وزير قطاع الأعمال يكشف لحابي النسب النهائية لطروحات 5 شركات

aiBANK

حابي

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام أنه تم الاستقرار علي النسب التى سيتم طرحها من 5 شركات ضمن برنامج الطروحات الحكومية والذى توقع الانتهاء من مرحلته الأولي التى تشمل الشركات الخمسة مطلع ديسمبر المقبل.

 

E-Bank
التوقيت المتوقع الشركات النسبة المقترحة كحد أقصى حصة الدولة المتبقية
أكتوبر 2018 مصر الجديدة للإسكان والتعمير 33% 40%
الشرقية للدخان ـ إيسترن كومباني 4.5% 50.5%
نوفمبر 2018 الإسكندرية للزيوت المعدنية أموك 20% 51%
الإسكندرية لتداول الحاويات 30% 65%
ديسمبر 2018 أبوقير للأسمدة 30% 61%

 

وكشف توفيق فى تصريحات خاصة لحابى جورنال، أنه تم الاستقرار على طرح 33% من أسهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وستحتفظ الدولة بملكية 40%، وطرح 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان، وتحتفظ الدولة بنسبة 50.5%.

وقال أن موعد طرح مصر الجديدة للإسكان والتعمير، والشرقية للدخان، سيكون فى أكتوبر المقبل.

أضاف توفيق أنه سيتم طرح 20% من شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية أموك، وتحتفظ الدولة بنسبة 51%، وطرح 30% من أسهم شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، على أن تحتفظ الدولة بنسبة 65%.

وأكد أن طرح أموك والإسكندرية لتداول الحاويات سيكون فى شهر نوفمبر المقبل.

وكشف توفيق عن طرح 30% من أسهم شركة أبوقير للأسمدة، على أن تحتفظ الدولة بنسبة 61%، وسيكون هذا الطرح فى ديسمبر.

وأوضح توفيق أن النسب مالت إلي الحدود القصوى والتي تدور بين 15 إلي 30%، باستثناء شركة مصر الجديدة للاسكان ، التي ارتفعت بها نسبة الطرح إلي 33%.

وأضاف توفيق أنه تم إضافة نصف في المئة فقط للنسبة المقرر طرحها بشركة الشرقية للدخان لتصل إلي 4.5% بهدف تقليص حصة الدولة لأقل من 51% حتي تعامل الشركة وفقا لقانون الشركات رقم 159، لافتا إلي عدم الرغبة فى طرح حصة أكبر من ذلك لأسباب إستراتيجية.

وأكد توفيق أن إستشاري الطرح الممثل في شركة إن أي كابيتال سيتولي التنسيق مع الشركات المنفذة للطرح، فيما ستجري شركتي الشرقية للدخان والاسكندرية لتداول الحاويات عمليات تجزئة للأسهم بهدف خلق سعر سوقي جاذب للأفراد بالطروحات المرتقبة.

الرابط المختصر