هشام توفيق: حسم حصص الطروحات الحكومية والبائعين

aiBANK

ياسمين منير- رضوى إبراهيم

كشف وزير قطاع الأعمال، هشام توفيق، عن النسب التى سيتم بيعها من الجهات المالكة لشركات قطاع الأعمال العام، المرتقب طرحها بالبورصة.

E-Bank

وأوضح توفيق، فى تصريحات خاصة لجريدة حابي، إن قائمة الطروحات تضم 5 شركات، وتتوزع حصص ملكية الحكومة بها بين عدد واسع من الشركات القابضة والاستثمارية والهيئات.

وقال إن الحصة المرتقب طرحها من شركة «مصر الجديدة للإسكان والتعمير» والبالغة 33%، مملوكة بالكامل للشركة القابضة للتشييد والتعمير، بينما تبلغ الحصة المرتقب طرحها من الشركة الشرقية للدخان 4.5% مملوكة بالكامل للشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

وأضاف أن الحصة التى سيتم طرحها من شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية أموك والبالغة 20%، موزعة بواقع 15% لشركة الأهلي كابيتال، و3% لشركة مصر للاستثمارات المالية، و1% من شركة مصر لتأمينات الحياة، ومثلها من شركة مصر للتأمين.

وبالنسبة لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات، أوضح أنه من المقرر طرح 30% من أسهمها، تتوزع بواقع 20% من الشركة القابضة للنقل البحري والبري، و10% من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية.

وأكد توفيق أن الحصة المرتقب طرحها من شركة أبوقير للأسمدة، والبالغة 30%، تتوزع بواقع 12.7% من الهيئة العامة للتنمية الصناعية، و8.1% من شركة الأهلي كابيتال، و2.7% من شركة الصناعات الكيماوية ـ كيما، و1.5% من الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، و5% من بنك الاستثمار القومي.

وأوضح أن الحصة الخاصة بشركة كيما فى أبوقير للأسمدة، قد يتم استبدالها بنفس النسبة من بنك الاستثمار القومى، بما يعنى احتفاظ كيما بحصتها فى أبوقير كما هى، وسيتم حسم هذه المسألة فى أقرب وقت.

وكشف توفيق عن الحصص المتبقية للحكومة فى الشركات الخمس بعد عمليات الطرح المرتقبة، قائلا إن الحصة المتبقية فى شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير ستبلغ 40%، مقارنة بـ50.5% فى الشرقية للدخان إيسترن كومباني، و51% فى شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية أموك، وسيتبقى للحكومة أيضا 65% من أسهم شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، و61% من شركة أبوقير للأسمدة.

كما كشف وزير قطاع الأعمال عن الجدول الزمنى لطروحات الشركات الخمس، والذى سيبدأ فى أكتوبر المقبل بطرح حصص شركتى مصر الجديدة للإسكان والتعمير والشرقية للدخان إيسترن كومباني.

ويشهد شهر نوفمبر طرح حصص شركتى الإسكندرية للزيوت المعدنية، والإسكندرية لتداول الحاويات، على أن يتم ختام المرحلة الأولي من برنامج الطروحات فى ديسمبر بشركة أبوقير للأسمدة.

الرابط المختصر