الليرة التركية تنخفض بعد تثبيت مفاجئ لأسعار الفائدة

aiBANK

حابي

انخفضت الليرة التركية بعد أن ثبت البنك المركزي أسعار الفائدة بشكل غير متوقع، حيث شكك المستثمرون في استقلال البنك المركزي في ظل رقابة الرئيس رجب طيب أردوغان عليه.

E-Bank

وانخفضت الليرة بنسبة 3.7٪ لتصل إلى 4.9155 مقابل الدولار قبل أن يتم تداولها لاحقا عند 4.8926، وارتفع العائد على سندات البلاد ذات العشر سنوات بمقدار 89 نقطة أساس ليصل إلى 17.72%.

وأبقى البنك على سعر إعادة الشراء “ريبو” لأجل أسبوع عند 17.75 %، في حين توقع معظم المحللين في استطلاع بلومبرج أن يرفع البنك سعر إعادة الشراء بما لا يقل عن 100 نقطة أساس بعد تسارع التضخم إلى أكثر من 3 أضعاف الهدف الرسمي للبنك في يونيو.

ونال أردوغان المزيد من السلطات بعد فوزه برئاسة البلاد في انتخابات جرت الشهر الماضي، ويسعى الرئيس إلى خفض تكاليف الاقتراض وهي مساع تخيف المستثمرين الذي يقولون إن هناك حاجة إلى معدلات أعلى للفائدة لتهدئة الاقتصاد وحماية أصول البلاد في الوقت الذي تتخلى فيه أكبر البنوك المركزية في العالم عن نهج سنوات طويلة من السياسة النقدية التيسيرية.

وقال إنان دمير، الاقتصادي لدى “نومورا انترناشيونال” في لندن إن قرار المركزي التركي يؤكد مخاوف الأسواق الأسوأ من استقلال البنك ومسار السياسات الاقتصادية المستقبلية في تركيا.

الرابط المختصر