رحلة حول خدمات المحفظة الذكية في بنوك مصر

aiBANK

حابي

وسط اهتمام متزايد من الحكومة والبنك المركزى لدعم وتحفيز استخدام وسائل وقنوات الدفع الإلكترونى، والتحول إلى اقتصاد أقل اعتماداً على الكاش وتحقيق الشمول المالى بضم غير المتعاملين مع البنوك للاستفادة من الخدمات المصرفية.

E-Bank

رصدت “حابي” مقدمى خدمات محافظ الهواتف الذكية على مستوى البنوك العاملة بالسوق المحلية، والتي بدأ تدشينها بالسوق قبل أعوام قليلة، ليتبين أن نحو 11 بنكاً فقط تتيح الخدمة بشكل فعلى، بينما أعلنت 7 بنوك أخرى توقيع بروتوكولات أو اتخذت خطوات فعلية لتدشين الخدمة خلال الفترة المقبلة.

وتضم قائمة البنوك المرتقب انضمامها لمقدمى خدمة المحافظ الإلكترونية: بنك الكويت الوطنى، والاستثمار العربى، والزراعى المصرى، وكريدى أجريكول، ومصرف أبو ظبى الإسلامى، وبلوم، وتنمية الصادرات.

وأظهر رصد “حابي” انفراد بنكى الإسكندرية والأهلى الكويتى بإتاحة أعلى حد لرصيد المحفظة بقيمة 20 ألف جنيه، وينفرد الأخير بأعلى حد للاستخدام اليومى 20 ألفاً، والاستخدام الشهرى 100 ألف جنيه.

وتتمتع محفظة بنك مصر BM Wallet بإمكانية استقبال الحوالات الخارجية وإضافة رصيدها للمحفظة بالعملة المحلية وفقاً لقواعد البنك المركزى.

وتقدم بنوك التجارى الدولى والأهلى الكويتى وSAIB خدمة إصدار بطاقة افتراضية للتسوق عبر الإنترنت لمدة 24 ساعة فقط وبقيمة محددة من خلال رصيد المحفظة.

وتتيح البنوك المقدمة للخدمة فتح حساب المحفظة دون رسوم للتسجيل، كما توفر عدة وسائل لتغذيتها بالأموال إما عن طريق الفروع أو ماكينات الصراف الآلى ومنافذ فورى أو عبر ربطها ببطاقات الدفع لعملاء البنك مصدر المحفظة فقط.

كما تعفى البنوك الإيداع النقدى والمشتريات من الرسوم لتحفيز الأفراد للاعتماد على محافظ الهاتف المحمول والاستغناء عن استخدام الكاش في التعاملات اليومية.

ويعد بنك قطر الوطنى الأهلى QNB الوحيد الذى لا يسمح بالسحب النقدى عبر المحفظة، كما يقصر المصرف المتحد بيع المحافظ الإلكترونية على عملاء البنك فقط بخلاف باقى مقدمى الخدمة.

وتقتصر شروط التسجيل بالمحافظ الذكية لدى أغلب البنوك على بطاقة رقم قومى سارية، وخط هاتف محمول نشط، وتقدم لعملاء البنوك وغير عملاء البنوك.

وتوفر الخدمة لمستخدميها الجهد والوقت والمال والأمان والسرعة، إذ تتيح خدمات سداد الفواتير وشحن رصيد الموبايل وتحويل الأموال ودفع المشتريات واشتراكات النوادى وحجز تذاكر الطيران والتبرعات وأقساط التأمين وباقة متنوعة من الخدمات بضغطة واحدة على الموبايل.

p.09

350 ألف مشترك في المحفظة الذكية بالبنك التجارى الدولى

1.3 مليون حساب فون كاش في البنك الأهلي

إستراتيجية لتحفيز استخدام محافظ الهاتف في بنك القاهرة

بنك مصر يتبنى خطة لتنشيط المحفظة الذكية

 

 

الرابط المختصر