ميكيلا.. صاحبة وصفة عصير الليمون الأكثر مبيعا في أمريكا

aiBANK

حابي

قد يبدأ يوم ميكيلا أولمر الصبية ذات الـ 13 عاما بالذهاب إلى المدرسة لتحصيل دروسها، وعقب ذلك عليها أن تستعد للمشاركة كمتحدثة في إحدى مؤتمرات ريادة الأعمال الهامة.

E-Bank
ميكيلا أولمر

أولمر على صغر سنها تمتلك العلامة التجارية Me & The Bees Lemonade وهي أكثر علامات عصير الليمون بالولايات المتحدة مبيعا.

عصير الليمون الذي تصنعه ميكيلا يباع في أكثر من 500 متجر في جميع أنحاء الولايات المتحدة بينهم سلسلة التجزئة الراقية “هول فودز ماركت”، وقد وصل حجم مبيعاتها إلى نحو 360 الف زجاجة سنويا.. ربما لم يتخيل والداها، أن الطفلة التي بدأت بيع العصير عام 2009 على منضدة أمام منزل الأسرة معتمدة على وصفة عمرها 70 عاما منحتها إياها جدتها، يمكن أن تصل إلى كل هذا النجاح.

قصة ميكيلا عرضتها بي بي سي ضمن سلسلة The Boss (الرئيس) الأسبوعية التي تصدرها لتسليط الضوء على رواد أعمال من جميع أنحاء العالم.

مع مساعدة مستمرة من والديها، بدأت ميكيلا بيع عصير الليمون الذي تحتوي وصفته على العسل، لكن تعرضها لقرصات النحل دفع والديها لنصحها بأن تطلع على بعض الأبحاث لفهمه النحلة بشكل أفضل والدور الحاسم الذي تلعبه في التلقيح فضلا عن النظام البيئي الأوسع.

ما قرأته ميكيلا الهمها لاحقا للتبرع ببعض الأموال التي جمعتها من بيع عصير الليمون إلى المنظمات التي تحمي نحل العسل.

توسعت ميكيلا جزئيا عندما تمكن من توريد منتجها إلى متجر بيتزا محلي، ومنذ ذلك الحين نمت أعمالها، واستمرت بالتبرع بنسبة 10٪ من الأرباح لمجموعات الحفاظ على النحل.

لكن مع مشاركة الأم داندرا والأب ثيو في نشاط ميكيلا، طُرح السؤال: من هو المسؤول عن هذا المشروع؟ تقول ميكيلا إن كل شيء كان بمجهودها منذ البداية “أنا من أعصر الليمون”، وتابعت :”لكن والديّ صمموا بعض الملصقات الجميلة للأكواب”.

وتابعت :”مع زيادة حجم العمل ، كان عليّ أن أعترف بأنني لا أستطيع القيام بذلك وحدي .. سألت أمي وأبي عن كيفية تصميم لوجو للمنتج وتاسيس شركة تصنيع والحصول على مزيد من المتاجر للتوزيع”.

حقيقة أن كلا الوالدين حاصلين على شهادات في إدارة الأعمال كان لا بد أن يكون عاملا مساعدا، فلدى داندرا خلفية في التسويق والمبيعات ولدة ثيو خبرة في العمليات التجارية، ومع ذلك لم يكن لدى الطرفان أي خبرة في قطاع الأغذية والمشروبات.

“الأمر كله يتعلق بالعمل الجماعي”، قالت ميكيلا، مضيفة: “نحن نعتبر رؤساء تنفيذيين مشاركين أنا أقوم باتخاذ قرارات لا يمكن لوالدي اتخاذها والعكس بالعكس”.

واضافت :”لازلت صبية … أعرف أنني لا أعرف كل شيء ، لذا بالتأكيد سآخذ نصائحهم وآرائهم بعين الاعتبار”.

النقلة الكبرى في نشاط ميكيلا، جاء عام 2015، عندما تمكنت في سن التاسعة من الفوز بعقد توريد لـ”هول فودز ماركت”.

جينا جيلجاند، المسئولة لدى سلسلة “هول فودز ماركت” قالت إن ميكيلا وشركتها استحوذتا على اهتمامهم على عدد من الجبهات، “”كان لديها منتج فريد من نوعه ذا طعم رائع فضلا عن مؤسس طموح ودور اجتماعي .. لقد أعجبنا على الفور بميكيلا كرائد أعمال صغير وبرؤيتها لخلق الوعي حول أهمية النحل”.

في وقت لاحق من عام 2015 ، تم تقديم ميكيلا لمشاهدي التلفزيون في جميع أنحاء الولايات المتحدة عندما ظهرت في عرض ريادة الأعمالShark Tank ( وهو النسخة الأمريكية من البرنامج البريطاني دراجونز دن.

بعرض لافت أمام مجموعة من المستثمرين المحتملين، نجحت ميكيلا في إقناع دايموند جون رئيس شركة FUBU للملابس باستثمار 60 ألف دولار معها.

وبعد عامين استثمر تحالف من لاعبي كرة القدم الأمريكيين السابقين والحاليين نحو 800 ألف دولار في شركتها.

ولازالت ميكيلا تواصل الفوز بالعديد من الجوائز الممنوحة لأصحاب المشاريع الشباب وأصحاب الأعمال الأفارقة الأمريكيين، وقد أشاد بها الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عندما كان لا يزال في منصبه، ودعاها إلى البيت الأبيض عام 2015، وبعدها بعام ، قدمته بنفسها في قمة المرأة.

جيفري سواريس ، مالك مجموعة “ساميت بيفراج” التي بدأت تعبئة عصير ميكيلا في زجاجات من صنعها خلال العام الماضي، قال إن ميكيلا “سفيرا قويا للغاية لعلامته التجارية”.

وتابع :”يمكنك الحصول على منتج رائع .. لكن إذا لم يكن لديك قصة رائعة فكيف ستحصل على اهتمام الناس؟”.

إدارة عمل ناجح دائما ما يوصف لأنه “وظيفة بدوام كامل” لكن ميكيلا يجب أن تخصص وقتًا لعملها المدرسي.

تقول ميكيلا إنها تأمل في إطلاق شركات جديدة، لكن المدرسة تشغلها، “أريد أن أبدأ شركات جديدة .. بالنسبة لي أن أحصل على شركة واحدة أمر ممل في بعض الأحيان .. أحب إطلاق أسماء تجارية وشعارات جديدة .. هذا هو الشيء الأكثر متعة بالنسبة لي .. أنا متوترة أيضًا بسبب قرب بدء الدراسة الثانوية لكنني أتطلع إلى تكوين صداقات جديدة”.

ميكيلا أولمر واسرتها
الرابط المختصر