الإتربي: اهتمام كبير بتنشيط تمويل المشروعات غير الضارة بالبيئة

aiBANK

الغردقة. حابي

قال محمد الإتربي رئيس بنك مصر أن القطاع المصرفي المحلى والعربي يوليان أهمية كبيرة فى تتشيط التمويل الموجه لمشروعات الطاقة النظيفة وريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، ضمن خطط أوسع لتطبيق مفاهيم الصيرفة الخضراء والتنمية المستدامة.

E-Bank

ويشير مصطلح الصيرفة الخضراء إلى الأدوات التمويلية الموجهة لمشروعات حامية للبيئة وقادرة على الحد من آثار التغير المناخي.

أضاف الاتربي فى كلمته اليوم خلال افتتاح مؤتمر الصيرفة الخضراء .. الطريق إلى التنمية، والذى ينظمه اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع اتحاد بنوك مصر وبرعاية البنك المركزى المصرى، أن تشجيع ممارسات التمويل المستدام يفتح فرصا واسعة لتعزيز نمو الاقتصاد والحفاظ عليه.

وأكد الاتربي نائب رئيس اتحاد المصارف العربية عضو اتحاد بنوك مصر، أن قيمة السندات الخضراء عالميا سجلت 250 مليار دولار، ومتوقع ان تصل الى 300 مليار، أكثر من نصفها مصدرة فى الدول الكبرى ومنها الولايات المتحدة والصين.

وأشار الإتربي إلى أن نسبة الأراضي الجافة تصل لأكثر من 90 بالمائة من المنطقة العربية، وهو تحدي ضمن أربعة تحديات أساسية تواجهها المنطقة فيما يتعلق بالتنمية المستدامة وتغير المناخ، ومعها الطاقة والغذاء والماء.

وقال الأتربي، أن اتحاد بنوك مصر بدأ منذ عام 2014 فى برامج تستهدف التنمية المستدامة وتطوير العشوائيات والمحافظة على البيئة، وقدم نحو 320 مليون جنيه لأعمال تطوير وتنمية بنية تحتية، على مستوى المرافق والطرق، و بشرية على مستوى الصحة والتعليم، فى منطقتي حلوان والجيزة.

الرابط المختصر