جمال نجم: لا قيود على تمويل قطاعات بعينها إلا وفقا لقواعد التركز ومعدل كفاية رأس المال

aiBANK

الغردقة. حابي

قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى المصرى، أن القواعد المصرفية تنظم مسألة تركز التمويل المصرفي بصورة تلقائية، وبالتالى لا يوجد ما يبرر إصدار تعليمات بوقف تمويل قطاع بعينه.

E-Bank

وأشار نجم فى تصريحات على هامش مؤتمر الصيرفة الخضراء : الطريق إلى التنمية المستدامة، إلى أن معدل كفاية رأس المال هو المقياس والمرجع لأية تركزات، فإذا رغب أحد البنوك فى زيادة التمويل الممنوح لعميل ما، فعليه تلقائيا مضاعفة معدل كفاية رأس المال عن حد ال 12.5بالمائة المنصوص عليه.

وشرح نجم على هامش المؤتمر الذى ينظمه اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع اتحاد البنوك وتحت رعاية البنك المركزي المصرى، فلسفة قواعد التركز، وقال انها قائمة لامتصاص مخاطر توجه التمويل لعدد محدود من العملاء أو القطاعات، بما يزيد من المخاطر حال مرور العميل أو القطاع بأية ضغوط.

وبالتالي أكد نجم أن التعامل مع القاعدة الرأسمالية للبنك لتغطى أية مخاطر محتملة هو الأسلوب الأمثل للتحوط من مثل هذه المخاطر، وهو ما عكسته قواعد التركز، و التى راعت حجم التمويل الموجه لأكبر 50 عميل والاطراف المرتبطة بهم إلى اجمالى محفظة القروض، وكذلك التركز القطاعى، وعكست ذلك فى علاقة مع رأسمال البنك.

 

الرابط المختصر