المغربي: بنك مصر يضع اللمسات النهائية على إستراتيجيته التوسعية الجديدة

aiBANK

127 ألف شركة عملاء مستهدفون لقطاع منتجات وخدمات الشركات

11مليار جنيه حجم محفظة المشروعات الصغيرة.. و250 مليارا قروض الشركات الكبرى

E-Bank

توقعات بنمو قوى فى تحويلات المصريين بالخارج.. ونستحوذ على 30 -40% منها

فرص كبيرة فى تمويلات البنية التحتية والغاز والبترول وبعض الصناعات والتعليم والصحة

خطة انتشار محليا ودوليا على مستوى الفروع والخدمات

معدل كفاية رأس المال 14.5% عند مستوى أعلى من المطلوب

انتهاء الشهادات مرتفعة العائد قلل الضغوط على الربحية

الغردقة – أحمد رضوان

بأهداف توسعية على مستوى مؤشرات الأداء والانتشار والخدمات وتنويع مصادر النمو.. يضع بنك مصر اللمسات الأخيرة لإستراتيجيته الجديدة، والتى حسم بالفعل غالبية محاورها، وفقا لما أكده عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة البنك، فى حوار مع جريدة حابي، على هامش مؤتمر الصيرفة الخضراء ـ الطريق إلي التنمية المستدامة، والذى نظمه اتحاد المصارف العربية بمدينة الغردقة بالتعاون مع اتحاد بنوك مصر تحت رعاية البنك المركزي المصري.

وتطرق الحوار إلي أهم القطاعات التى يضعها البنك فى بؤرة اهتمامه على مستوى الاسثمار والتمويل، وخططه تجاه إدارة محفظة أصوله ومشروعاته، والإدارات التى استحدثها مؤخرا، ونتائج مشاركته فى مبادرات البنك المركزي، والخبرات التى اقتنصها فى الفترة الأخيرة للعمل مع الكفاءات الموجودة، والأنشطة التى يسعى البنك لإضافتها، ومحاور أخري ترسم مجتمعة صورة واضحة إلي حد كبير لما يسعى البنك إلي تحقيقه مع انتهاء تنفيذ الإستراتيجية الجديدة.

ويأتي الحوار مع عاكف المغربي في سياق لقاءات أجرتها «حابي» قبل أسابيع مع قيادات عدد من قطاعات بنك مصر، من بينهم عمرو الأعصر رئيس قطاع تمويل الشركات الكبرى والقروض المشتركة، وشريف البحيري رئيس قطاع تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والتى كشفت فيها «حابي» الكثير من تفاصيل وخطط عمل هذه القطاعات، يمكن الاطلاع عليها علي بوابة حابي www.Hapijournal.com.

ولا ينعزل الحوار أيضا عن محاور مؤتمر اتحاد المصارف العربية، والتى يمكن تلخيصها فى كيفية رهان البنوك على الربح، ومعه أهداف أخري مفيدة لها وللمجتمع الذى تعمل به على مستوى نشر التمويلات للمشروعات غير الضارة بالبيئة، وتطويع التكنولوجيا، واستهداف التنمية المستدامة، ومجموعة أخري من الأبعاد نتطرق إليها فى مساحة أخري من هذا العدد..

عاكف المغربي
عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر

وإلي نص الحوار.

حابي: ننطلق فى هذا الحوار من لقاءات سابقة أجرتها جريدة «حابي» مع قيادات قطاعات ببنك مصر، شهدت فى مجملها التأكيد على بدء إعداد إستراتيجية جديدة للبنك، على أن تتولي كل إدارة تقديم تصورها لقيادة البنك، ثم يتم وضعها فى إستراتيجية واحدة بعد إتمام الدراسات والمناقشات والتوجيهات اللازمة.. إلي أين وصلت عملية بناء الإستراتيجية الجديدة لبنك مصر؟
عاكف المغربي: نحن فى مرحلة إنهاء الإستراتيجية الجديدة، غالبية البنود تم حسمها بالفعل، ونضع اللمسات الأخيرة على بنود أخرى، وبصورة عامة تتحرك الإستراتيجية نحو تحقيق معدلات نمو كبيرة فى مؤشرات أداء البنك، مع الاهتمام بمفاهيم إتاحة ونشر الخدمات المصرفية بين أطياف المجتمع وفقا لمفاهيم الشمول المالي، والاعتماد على التكنولوجيا الجديدة والتوسع فى الخدمات الرقمية، إلي جانب الاهتمام بالصيرفة الخضراء والتنمية المستدامة سواء فيما يتعلق بالعمل الداخلي أو التمويلات والخدمات المقدمة للعملاء.

حابي: إذن هناك بعض البنود التى يمكن الكشف عنها من الإستراتيجية الجديدة، دعنا نبدأ من مؤشرات الأداء على مستوى القروض بجناحيها المقدم للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والمشروعات الكبري؟
عاكف المغربي: بالنسبة لقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة، صعدت محفظة البنك بنهاية العام المالي الماضي إلي 11 مليار جنيه مقابل 6 مليارات العام السابق، ونطمح للوصول بالمحفظة إلي 25 مليارا بنهاية العام، هناك رهان كبير على هذا القطاع خاصة فى ظل حوافز مبادرة البنك المركزي المصري.

حابي: كيف تتوزع المحفظة الحالية على القطاعات الاقتصادية المختلفة.. وأين يتم تصنيف التمويل المرتبط بمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة؟
عاكف المغربي: ربع المحفظة فى قطاع المقاولات وأنشطة مرتبطة به، وتتوزع النسبة المتبقية بين القطاعين الصناعى والخدمي، وتقع مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة حسب نوع النشاط على وجه التحديد، ما إذا كان تصنيع خلايا، أم توزيعا، أم صيانة.. حسب النشاط الفعلي يتم التصنيف.

حابي: وبالنسبة لمحفظة قروض الشركات؟
عاكف المغربي: لا يمكن الحديث عن هدف الخطة فى الوقت الراهن، ولكن نسعى لتحقيق نمو أعلى من العام الماضي، والذى صعدت خلاله محفظة البنك من 190 مليار جنيه إلي 225 مليارا. (نمو بنحو 18.5%).

حابي: بعيدا عن تفاصيل الخطة، من الممكن أن نتحدث عن السياسات والأهداف العامة التى تسعى إدارة البنك لتحقيقها على مستوى قطاع قروض الشركات.. على سبيل المثال، ما القطاعات التى يرى البنك فرصا كبيرة لتقديم تمويلات لها؟
عاكف المغربي: بكل تأكيد هناك فرص كبيرة فى قطاعات البنية التحتية والغاز والبترول، ومعها بعض الصناعات وعلى وجه التحديد صناعات مرتبطة بقطاع الأغذية، إلى جانب مجالات خدمية مثل التعليم والصحة.

حابي: هل تمثل هذه القطاعات فرصا لتنمية محفظة القروض فقط، أم أنها جاذبة للبنك كفرص استثمارية أيضا؟
عاكف المغربي: بالتأكيد على مستوى التمويل والاستثمار، ونرى فرصا كبيرة فى ضخ رأسمال بقطاع الصناعات الغذائية، والأنشطة المالية غير المصرفية.

حابي: ما النشاط المالى غير المصرفي الذى يسعى البنك للاستثمار به على وجه التحديد؟
عاكف المغربي: لا أستطيع الكشف عنه فى الوقت الراهن.

حابي: هل هو أحد القطاعات التى يمارسها البنك بالفعل كنشاط، كالتمويل متناهى الصغر على سبيل المثال؟ أم قطاع غير مصرفي بعيدا عن أنشطة البنك كالتأمين؟
عاكف المغربي: سيتم الكشف عن التفاصيل فى أقرب وقت.

حابي: يملك البنك محفظة استثمارات ضحمة ومتنوعة إلي جانب أصول عقارية جزء كبير منها آلت ملكيته للبنك ضمن التسوية التى تمت مع قطاع الأعمال العام قبل سنوات.. ما هى خطة تعامل البنك مع هذه المحفظة الضخمة؟
عاكف المغربي: يتم بصورة دورية تهيأة جانب من هذه الاستثمارات وتحديدا العقارية للبيع، جزء مهم من هذه السياسة يساعد فى الحد من الضغوط على معيار رأس المال.

حابي: هل هناك استثمارات أو أصول بعينها يتم تجهيزها للبيع فى الفترة الحالية؟
عاكف المغربي: هناك فنادق معروضة حاليا للبيع فى الغردقة، ويتم تجهيز شركات وأصول أخري.

حابي: هل هناك قيمة محددة لعمليات التخارج مستهدف تحقيقها فى العام الجاري؟
عاكف المغربي: لا يوجد رقم محدد، كل عملية لها مواصفاتها ووقتها وتقييمها.

حابي: هل هناك استثمارات عقارية بعينها يخطط لها البنك حاليا، على سبيل المثال اتجه الكثير من المؤسسات إلي الاستثمار فى العاصمة الإدارية الجديدة؟
عاكف المغربي: حصلنا على قطعة أرض بالفعل فى العاصمة الجديدة وبدأنا بناء مقر رئيسى جديد للبنك.

حابي: نشط البنك خلال الفترة الأخيرة فى جذب كوادر جديدة لعدد من القطاعات، ما هى السياسة العامة التى تحكم تحرك البنك فى ضم الكوادر، وما هى الخبرات التى انضمت مؤخرا أو تستعد للالتحاق ببنك مصر؟
عاكف المغربي: بصورة عامة من المهم تطعيم البنك بخبرات جديدة جنبا إلى جنب مع الرهان على الكفاءات والخبرات المتوافرة بالفعل بمختلف إداراته.

فى الفترة الراهنة نستعد لتعيين قيادة جديدة من خارج البنك كنائب ثان لرئيس مجلس الإدارة، إلي جانب قيادة جديدة لقطاع الخزانة.

وخلال العام الجاري تم ضم عدد من الكوادر فى مناصب مهمة، من بينها عمرو الأعصر الذى شغل منصب رئيس قطاع تمويل الشركات الكبري، وشريف البحيري رئيس قطاع تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وشهد العام الجاري أيضا تأسيس قطاعين جديدتين، الأول هو قطاع المنتجات المصرفية للشركات، تحت قيادة شهاب عزت الوافد من بنك باركليز، ويقوم هذا القطاع بتقديم حلول مالية متنوعة للشركات مثل إدارة السيولة والتحصيل وخدمات تجارية متنوعة والدفع الالكترونى.

حابي: كم يبلغ عدد الشركات المستهدف تقديم خدمات لها من خلال هذا القطاع؟
عاكف المغربي: جميع الشركات التى تتعامل مع البنك ويصل عددها إلي 127 ألف شركة.

حابي: هل هناك إدارات أخري تم تأسيسها؟
عاكف المغربي: تم أيضا إنشاء إدارة جديدة للأعمال الخارجية International business، ويرأسها حسام رؤوف المدير الإقليمي السابق لبنك كريدي سويس فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتعمل على 3 ملفات أساسية، أولها إدارة الثروات Global wealth management، وإدارة المشتقات المالية مثل العقود الآجلة للعملات وعقود السلع، والملف الثالث هو فروع بنك مصر الخارجية.

حابي: ما تفاصيل خطة الانتشار على مستوى الفروع فى مصر والعالم؟
عاكف المغربي: داخليا نسعى لإنشاء 50 فرعا جديدا كمرحلة أولي إلي جانب الاستمرار فى تطوير الفروع القائمة بالصورة التى تتوافق مع متطلبات Green banking فيما يتعلق بدورة العمل والاعتماد على التكنولوجيا وإدارة المخلفات واستخدامات الطاقة وغيرها من المحاور.

وخارجيا نستعد للعمل فى كينيا وكوريا الجنوبية مع إيطاليا والصومال، بخلاف تنمية أعمال فروع البنك فى لبنان والإمارات وفرنسا.

حابي: ما تفاصيل خطة تنشيط دور الفروع الخارجية فى جلب أعمال ومستثمرين جدد بخلاف عملياتها الأساسية؟ وما المناطق والأقاليم التى يراهن عليها البنك بصورة أكبر؟
عاكف المغربي: الفروع الخارجية تلعب بالفعل هذا الدور ونسعى إلي تعظيمه جنبا إلي جنب مع أنشطة العمليات التجارية، وجميع الأسواق التى يعمل بها البنك مهمة وتتمع بشبكات قوية وتطور دائما من خدماتها ومنتجاتها.

حابي: هل يسعى البنك للحصول على تمويل خارجي جديد فى الفترة الحالية؟ وما محفظة البنك من هذه التمويلات؟
عاكف المغربي: ندرس الحصول على قرض خارجي جديد بقيمة 500 مليون دولار، لكن لم يتم الانتهاء من تحديد جهة التمويل، أما محفظة التمويلات الخارجية الحالية فهي تزيد على 3 مليارات دولار.

حابي: بالنسبة للشهادات مرتفعة العائد التى حل أجلها؟
عاكف المغربي: منذ مايو الماضى بدأت ضغوط الفائدة المرتفعة للشهادات فى الانحسار، كانت بالفعل مؤثرة على مستوى الربحية.

حابي: كم يبلغ معدل كفاية رأسمال البنك حاليا؟
عاكف المغربي: معدل كفاية رأسمال البنك حاليا يبلغ 14.5% وهو أعلى من المعدل المطلوب.

حابي: ما نصيب البنك من تحويلات المصريين بالخارج والتوقعات بنموها؟
عاكف المغربي: هناك نشاط كبير فى تحويلات المصريين بالخارج، ومن المتوقع أن يرتفع إجماليها من مستوى 20 مليار دولار إلي 25 مليارا على مستوى السوق، ويستحوذ البنك على نسبة تدور بين 35 و40% من تحويلات المصريين بالخارج، يحتل بها المركز الثانى بعد البنك الأهلي.

حابي: كم بلغت تمويلات البنك فى مبادرتى التمويل العقاري والمشروعات الصغيرة والمتوسطة؟ وإلى أين وصلت مبادرة المتعثرين؟
عاكف المغربي: بلغت محفظة التمويل العقاري 2.9 مليار جنيه، والمشروعات الصغيرة 11 مليارا، أما بالنسبة لمبادرة المتعثرين فتم الإعلان بالفعل أن البنك انتهى من حصر نحو 12.6 ألف حالة تشمل أفرادا وشركات، بإجمالي تمويلات 4.8 مليار جنيه.

ونقوم حاليا بدراسة هذه الحالات تمهيدا لبدء المخاطبات والمضى فى إجراءت تسويتها وفقا للمبادرة التى حددت 10 ملايين جنيه كسقف للتمويل الممنوح للعميل المتعثر.

 

 

الرابط المختصر