3 منصات من بريطانيا وأمريكا وهونج كونج تتجاوز قيمتها 24 مليار دولار تتجه لطروحات عامة

النشاط يعود إلى البورصة للتوسع واكتساب المصداقية

aiBANK

حابي

في عام 2014 قررت اثنتان من كبرى منصات إقراض الند للند في الولايات المتحدة، طرح أسهمهما في البورصة، من أجل الاعتماد على الحصيلة للتوسع واكتساب المزيد من المصداقية بين العملاء، لكن النتيجة جاءت مخيبة للآمال.

E-Bank

منصة «أون ديك” OnDeck تقلص سعر سهمها إلى ربع التقييم الذي طرحت به في الاكتتاب العام، بعد تقارير عن ضعف الائتمان لديها وارتفاع تكاليف التمويل ونفقات عامة زائدة، أما منصة «لندنج كلوب” Lending Club فقد شهد سهمها هبوطا مماثلا مع أحداث أكثر درامية أطاحت بمؤسسها ورئيسها السابق رينو ابلانش عام 2016 بعد خلاف بشأن صراعات لم يكشف عنها حول الفائدة وبيع محفظة قروض.

الماضي لم يؤثر في قرار المستقبل، إذ تستعد 3 منصات كبرى في أمريكا وبريطانيا وهونج كونج التوجه للطرح العام مجددا في العام الجاري، ما يجعل من 2018 حاسما للنشاط، وفقا لصحيفة فاينانشيال تايمز.

“اذهب بأعمالك إلى آفاق أرحب” هو شعار منصة “فندنج سيركل” Funding Circle لإقراض الند للند، وهو بالفعل ما تعتزم المجموعة المالية فعله عندما تطلق محاولة للإدراج في البورصة البريطانية خلال الأشهر القادمة، وقدرت قيمة «فندنج سيركل” بأكثر من مليار دولار خلال عملية جمع أموال خاصة في العام الماضي.

وستستخدم المنصة مئات ملايين الجنيهات التي يتوقع أن تجمعها من الطرح لتمويل الاستثمار في التكنولوجيا والتوسع بعملياتها خارج المملكة المتحدة والولايات المتحدة وألمانيا وهولندا، وربما إجراء بعض عمليات الاستحواذ.

وفي الولايات المتحدة ، يُنظر إلى شركة جرين سكاي GreenSky التي تتخذ من أتلانتا مقراً لها، على أنها مرشح آخر لإجراء اكتتاب عام، وقد بلغت قيمة هذه المنصة في عملية جمع الأموال الأخيرة 4.5 مليار دولار.

وفي هونج كونج، تدرس منصة لوفاكس وهي وحدة إقراض ند للند تابعة لشركة التأمين “بينج آن” الطرح في البورصة، وتقدر قيمة المنصة حاليا بـ 18.5 مليار دولار.

الرابط المختصر