توفيق: خيارات شراء أسهم للقطاع الخاص فى عقود إدارة الشركات الخاسرة

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عن دراسة الشراكة مع مستثمرين استراتيجيين في الشركات الخاسرة، عبر عقود إدارة طويلة الأجل، تتضمن منح خيار شراء أسهم بسعر محدد “ستوك أوبشن” حال تحقيق المستهدفات.

E-Bank

وقال توفيق في تصريحات خاصة لجريدة “حابي” إن الدراسة من المتوقع أن تثمر عن طرح إدارة ما بين 15 إلى 20 شركة من محفظة قطاع الأعمال العام غير المدرجة ببرنامج الطروحات الحكومية في البورصة.

وأضاف: “هذه العقود بمثابة هندسة مالية للشركات الخاسرة ولن يترتب عليها مشاركة في الأصول أو حقوق المساهمين، ولكن في حال التزام الشريك بتحقيق المستهدفات الخاصة بالإنتاجية ومعدلات الربحية من الممكن منحه خيار شراء أسهم بسعر محدد -ستوك أوبشن-، على أن تحدد النسب وفقًا لحالة كل شركة”.

وأوضح أن أهمية هذا النوع من الاتفاقات ترتفع في الشركات الصناعية، التي تحتاج استقطاب خبرات لتأهيلها وتوفير التكنولوجيا والآلات اللازمة، إلى جانب فرص فتح أسواق خارجية تدعم التوسع مستقبلًا.

وأكد الوزير أن هذه التفاصيل سيتم حسمها بعد الانتهاء من الدراسة التي ستحدد قائمة الشركات التي تحتاج هذا النوع من الشراكات مع القطاع الخاص، لافتًا إلى إمكانية التعاقد مع شركات أو أفراد، وأن العبرة في امتلاك الخبرة الفنية.

الرابط المختصر