جي بي اوتو وعامر جروب ضمن 6 شركات تخرج من مؤشر البورصة الرئيسي

5 شركات أخرى تدخل المؤشر بينها ايديتا وابن سينا وقطر الوطني

aiBANK

اعتمدت إدارة البورصة، اليوم، التعديلات التي أقرتها لجنة المؤشرات وتضمنت خروج 6 شركات من المؤشر الرئيسي للبورصة، ودخول 5 أخرى.

وبحب بيان من البورصة، فإن التغييرات التي تمت في إطار المراجعة الدورية نصف السنوية للمؤشرات، تضمنت خروج شركة الصناعات الكيماوية المصرية – كيما والشركة العربية للإسمنت ومصرف أبوظبي الإسلامي- مصر، وجي بي اوتو ومجموعة عامر القابضة (عامر جروب والشركة العربية لإدارة وتطوير الأصول.

E-Bank

وفي المقابل دخلت 5 شركات هي ايديتا للصناعات الغذائية وسيدي كرير للبتروكيماويات وابن سينا فارما وبنك قطر الوطني والقابضة المصرية الكويتية.

وسيتم العمل بالتعديلات الجديدة بدءا من الأربعاء المقبل.

ويرجع الفارق في خروج 6 شركات ودخول 5 فقط، إلى عملية انقسام شركة العربية لحليج الأقطان إلى شركة قاسمة وهي العربية لحليج الأقطان وشركة منقسمة وهي العربية لإدارة وتطوير الأصول.

يشار إلى أن البورصة تجري مراجعتين كل عام لمؤشراتها تنتهي الأولى في يناير ويبدأ العمل بها في فبراير وتنتهي الثانية آخر يوليو ويتم العمل بها بداية أغسطس.

وترصد المراجعات التغير في قيم التداولات على الأسهم المقيدة ومعدل التداول الحر وفقا لمنهجيات كل مؤشر.

وفي ذات السياق، شهد مؤشر البورصة متساوي الأوزان EWI EGX50 استبعاد 9 شركات في حين شهد مؤشر ايجي اكس 70 خروج 20 شركة انضمت 5 منها إلى ايجي اكس 30 ، أما مؤشر ايجي اكس 100 فقد شهد خروج 16 شركة مقابل انضمام 15 شركة جديدة للمؤشر.

كما شهدت المراجعة السنوية لمؤشر S&P/EGX ESG خروج 9 شركات.

وشهد مؤشر النيل استبعاد شركة واحدة نتيجة لتكرار المخالفات ليصل عدد الشركات المدرجة بالمؤشر إلى 26 شركة حيث لا تشترط منهجية المؤشر عدد معين من الشركات.

 

الرابط المختصر