4 % ارتفاعا فى أرباح ماجد الفطيم.. والإيرادات تصعد 13%

aiBANK

بكر بهجت

ارتفع إجمالي إيرادات شركة “ماجد الفطيم” المتخصصة في تطوير وإدارة مراكز التسوق والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، بنسبة 13 في المئة ليصل إلى 17.8 مليار درهم (ما يعادل 85.4 مليار جنيه)، فيما ارتفعت أرباح الشركة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 4 في المئة إلى 2.1 مليار درهم (ما يعادل 12 مليار جنيه)، وبلغ إجمالي قيمة الأصول للشركة نحو 60.7 مليار درهم، فيما بلغ صافي الدين حوالي 11.1 مليار درهم.

E-Bank

وثبتت مؤخرا وكالتا “فيتش” و”ستاندرد آند بورز” التصنيف الائتماني للشركة عند درجة “BBB” مع نظرة مستقبلية مستقرة خلال العام، وهو ما يؤكد مجدداً على نقاط القوة الائتمانية للشركة مثل مرونة نموذج أعمالها وجودة الأصول ومعايير الحوكمة القوية والإدارة المالية الحكيمة.

ووفقا لنتائجها المالية والتشغيلية الأولية وغير المدقّقة للنصف الأول من العام الجاري، والتي أعلنتها الشركة اليوم فإن أداء وحدات الأعمال جاء كالآتي:

بالنسبة لشركة ماجد الفطيم العقارية فإنها سجّلت نمواً في العائدات بلغت نسبته 1 في المئة خلال النصف الأول 2018 لتصل إلى 2.3 مليار درهم، حيث يرجع ذلك بشكل أساسي إلى مراكز التسوق التابعة لها، كما ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 1 في المئة إلى 1.5 مليار درهم، لتساهم بنسبة 70 في المئة من إجمالي أرباح المجموعة.

واستقبلت مراكز التسوق التابعة للشركة خلال النصف الأول 98 مليون زائر بزيادة نسبتها 4 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2017. ووصل معدل الإشغال الإجمالي لمراكز التسوق إلى 94 في المئة مع إضافة مول مصر، وباستثناء مول مصر، حافظ معدل الإشغال الإجمالي لمراكز التسوق التابعة للشركة على نسبة 96 في المئة، وحققت فنادق “ماجد الفطيم” نسبة إشغال إجمالية بلغت 75 في المئة، فيما واصل متوسط عائد الغرفة الفندقية التراجع، نتيجة المتغيرات واسعة النطاق في السوق.

أما ماجد الفطيم للتجزئة فسجّلت نمواً قوياً في العائدات حيث بلغت 14.6 مليار درهم خلال النصف الأول من العام. بالمقارنة بالفترة نفسها من العام 2017، فقد ارتفعت العائدات بنسبة 15 في المئة، فيما زادت الأرباح قبل اقتطاع الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بنسبة 11 في المئة إلى 600 مليون درهم. ويرجع ارتفاع العائدات والأرباح بشكل كبير إلى الاستحواذ على “ريتيل آرابيا” العام الماضي. وبفضل جهود التنويع التي تمضي فيها الشركة، فقد شهدت الأعمال نمواً بارزاً في كلٍ من كينيا ومصر، حيث حققت الشركة زيادة في العائدات من هذين السوقين خلال هذه الفترة بنسبة 143 في المئة و22 في المئة على التوالي.

وفيما يتعلق بشركة ماجد الفطيم للمشاريع فشهد إجمالي إيراداتها زيادة بنسبة 13% في النصف الأول لتصل إلى 1.1 مليار درهم ( 1.5 مليار درهم بعد إضافة المشاريع المشتركة والشركاء). وسجّلت محفظة الشركة المتنوعة والتي تشمل مجالات دور السينما والتسلية والترفيه والأزياء وتمويل الأفراد والأطعمة والمشروبات وإدارة المرافق والطاقة زيادة في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 2 في المئة إلى 118 مليون درهم.

وواصلت دور “ڤوكس سينما” توسعاتها الناجحة بالمنطقة خلال النصف الأول بإضافة 30 شاشة جديدة، بما في ذلك تقديم أول دور سينما في كلٍ من المملكة العربية السعودية والكويت. وأضاف مراكز جديدة للترفيه خلال هذه الفترة، وهي 3 مراكز “ماجيك بلانيت” ومتجر “أمريكان جيرل” في البحرين، ومركز “ليتل إكسبلورر” في السعودية.

كما واصلت “ماجد الفطيم” الحفاظ على موقف مالي قوي وسيولة كافية لتأمين احتياجاتها من التمويل لأكثر من عامين قادمين سواء من خلال النقد أو وسائل التمويل المتاحة. وأصدرت الشركة في شهر مارس الماضي صفقة سندات مؤسسية هجينة جديدة بقيمة 400 مليون دولار وذلك في إطار نهج الشركة لإدارة التزام بإصدار أول سندات هجينة في عام 2013، وذلك قبل موعد السداد المستحق عليها في أكتوبر 2018.

وتمكنت الشركة من تحسين مستوى السيولة لديها عبر خط تمويل بقيمة 500 مليون دولار من مجموعة من البنوك الإقليمية والعالمية.

وتعليقا على أداء المجموعة قال آلان بجاني، الرئيس التنفيذي لشركة “ماجد الفطيم القابضة”: “تعكس النتائج المالية للنصف الأول من العام الجاري النمو المتواصل للشركة في ظل التحديات الراهنة التي تشهدها الأسواق. تحظى ماجد الفطيم بوضعية راسخة نتيجة إلتزامنا الجهوري بتحقيق أسعد اللحظات لكل الناس كل يوم، وذلك عبر استثماراتنا الاستراتيجية في بناء القدرات القيادية لثرواتنا البشرية والبعد الرقمي لأعمالنا كافة. كما تشكل هذه النتائج مثالاً على قدراتنا لتحقيق الخطط التي سبق وأعلنا عنها، مع الإلتزام بمنهجية مالية منضبطة وإدارة المخاطر وفق خطط مدروسة”

وتابع أنه خلال النصف الأول من العام الجاري، نجحت “ماجد الفطيم” في توسيع نطاق أعمالها على امتداد أسواق جديدة مع الالتزام في الوقت نفسه بمواصلة تحقيق النمو في الأسواق الحالية. وفي إنجاز متميز آخر، وقّعت سلسلة متاجر “كارفور” اتفاقية مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر لافتتاح ما يصل إلى 100 متجر في البلاد. وبالإضافة إلى ذلك، افتتحت “كارفور” أكبر مركز توزيع من نوعه في المنطقة والذي يعد بمثابة نقطة محورية لتلقي المنتجات ومراقبة الجودة، إذ يوفر لعملاء الشركة الاستفادة من طيف واسع من المنتجات.

الرابط المختصر