ترامب يقترب من فرض 25% رسوما على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار

aiBANK

حابي

تعتزم إدارة ترامب اقتراح فرض تعريفة بنسبة 25٪ على سلع صينية مستوردة بقيمة 200 مليار دولار بعد أن حددتها في البداية بنسبة 10٪ ، في محاولة للضغط على بكين لتقديم تنازلات تجارية ، حسبما ذكر مصدر مطلع على الخطة لوكالة أنباء رويترز.

E-Bank

وقالت ادارة الرئيس دونالد ترامب في العاشر من يوليو انها ستسعى لفرض التعريفات الجمركية بنسبة 10% على آلاف الواردات الصينية.

وتشمل المنتجات الغذائية والكيماويات والصلب والألمنيوم والسلع الاستهلاكية التي تتراوح بين طعام الكلاب والأثاث والسجاد إلى إطارات السيارات والدراجات وقفازات البيسبول ومنتجات التجميل.

وبينما لن يتم فرض التعريفات إلا بعد فترة من التعليق العام ، فإن رفع المستوى المقترح إلى 25٪ قد يؤدي إلى تصعيد النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم.

تقول الصين إنها سترد إذا ما اتخذت الولايات المتحدة إجراءات تجارية أخرى.

وقال المصدر إن إدارة ترامب يمكن أن تعلن عن اقتراح أكثر صرامة في وقت مبكر يوم الأربعاء.

تم الإبلاغ لأول مرة عن خطة لرفع التعريفة لأكثر من ضعف المعدل من قبل وكالة بلومبرج الاخبارية.

ويخشى المستثمرون من أن تؤثر الحرب التجارية المتصاعدة بين واشنطن وبكين إلى نمو عالمي ، وقد أدانت مجموعات الأعمال الأمريكية البارزة التعريفة العدوانية لترامب.

ارتفعت أسواق الأسهم عالميا يوم الثلاثاء بسبب تقرير يفيد بأن الولايات المتحدة والصين يسعيان لاستئناف المحادثات لنزع فتيل الحرب التجارية الناشئة.

تحدث ممثلو وزير الخزانة الامريكى ستيفن منوشين ونائب رئيس مجلس الدولة الصينى ليو هو على انفراد بينما كانوا يسعون لاستئناف المفاوضات ، وفقا لما ذكرته بلومبرج نقلا عن مصادر.

ورفضت متحدثة باسم مكتب الممثل التجاري الأمريكي التعليق على الزيادة المقترحة في معدل التعريفة أو على ما إذا كان تغييرها سيغير المواعيد النهائية المحددة لفترة التعليق قبل التنفيذ.

في أوائل يوليو ، فرضت الحكومة الأمريكية تعريفة بنسبة 25٪ على 34 مليار دولار من الواردات الصينية. ردت بكين بتعريفات مطابقة على نفس حجم صادرات الولايات المتحدة إلى الصين.

وتستعد واشنطن لفرض رسوم جمركية على 16 مليار دولار إضافية من البضائع في الأسابيع المقبلة ، وحذر ترامب من أنه قد يضعها في نهاية المطاف على أكثر من نصف مليار دولار من البضائع ، أي ما يعادل إجمالي حجم واردات الولايات المتحدة من الصين العام الماضي.

إن قائمة السلع التي تصل قيمتها إلى 200 مليار دولار ، والتي تشمل أيضا أسماك البلطي الصيني ، ولوحات الدوائر المطبوعة ومنتجات الإضاءة ، سيكون لها تأثير أكبر على المستهلكين من الجولات السابقة من التعريفات.

وقال إيرين إنيس ، نائب رئيس مجلس الأعمال الأمريكي في الصين ، إن التعريفة الجمركية على هذه المنتجات بنسبة 10٪ هي بالفعل إشكالية ، لكن زيادتها إلى 25٪ سيكون أسوأ بكثير.

وقال اينيس: “بالنظر إلى نطاق المنتجات المشمولة ، يواجه نصف الواردات من الصين تقريبًا التعريفات ، بما في ذلك السلع الاستهلاكية”. “سيتم تمرير الزيادات في التكاليف للعملاء ، لذلك سوف يؤثر على معظم الأميركيين جيب”.

وكان ترامب قد قال إنه سينفذ الجولة التي تبلغ 200 مليار دولار كعقوبة لرد الصين على التعريفات الأولية التي تهدف إلى فرض التغيير في المشروع المشترك للصين ونقل التكنولوجيا وغير ذلك من السياسات المتعلقة بالتجارة.

وهدد أيضا بجولة أخرى من الرسوم الجمركية على 300 مليار دولار من البضائع الصينية ، وسيغطي مجموع ما يزيد عن 500 مليار دولار من البضائع جميع الواردات الصينية تقريباً إلى الولايات المتحدة.

حدد مكتب الممثل التجارى الامريكى فى بادئ الامر موعدا نهائيا للتعليقات العامة النهائية على الرسوم الجمركية المقدرة بنسبة 10 فى المائة التى ستقدم بحلول 30 اغسطس ، مع عقد جلسات استماع عامة فى الفترة من 20 الى 23 اغسطس.

وقد استغرق الأمر عادة عدة أسابيع بعد إغلاق التعليقات العامة حتى يتم تفعيل التعريفات.

الرابط المختصر