ورشة عمل مصرية أمريكية حول الإجراءات الرقابية ومكافحة الغش بأسواق المال

aiBANK

 

حابي

E-Bank

يفتتح الدكتور محمد عمران –رئيس هيئة الرقابة المالية- فعاليات ورشة عمل “المنهجيات المستخدمة في تنظيم أسواق المال”، يوم الأحد المقبل.

وقال بيان أصدرته الهيئة اليوم، إن الورشة يشارك بها أحد قضاة المحاكم الفيدرالية الأمريكية المتخصصة في مجال جرائم سوق رأس المال.

ويحضر الور متحدثون من لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، ولجنة تداول السلع الآجلة، ومؤسسة Bloomberg المالية، والمؤسسة الأمريكية الوطنية لممتهني الاستثمار ومؤسسة متطوعي الخدمات المالية.

وأضاف البيان أنه سيتم مناقشة سياسات واتجاهات الرقابة والإلزام المختلفة، وكيفية تناول القضايا المرتبطة بجرائم سوق رأس المال.

ويستعرض اللقاء أحدث تكنولوجيا مالية في تحويل الخدمات المالية إلى التقنيات الرقمية، والأدوات التحليلية الرقيمة التي يجري تطويرها للهيئات الرقابية والإشرافية على أنشطة سوق المال.

وكشف عمران أن نائب مدير مكتب الشئون الدولية بلجنة السلع والعقود الآجلة الأمريكية سيلقى الضوء على معايير الإلزام التي تتبعها اللجنة في كل من سوق المشتقات وسوق العملات الرقمية.

وكذلك سيتناول قضايا ومخالفات خاصة بالتداول، والتلاعب في السوق، وتصاعد الاتجاه فى عمليات الاحتيال في العملات الرقمية وكذلك ارتفاع نسبة الهجمات الإلكترونية، بالإضافة إلى تقنيات مراقبة السوق لتحديد الانتهاكات المحتملة.

وأضاف أن البرنامج – على مدار 4 أيام – سيلقى الضوء على المرجعية القانونية لإنشاء برنامج فعال للإلزام وتنفيذ ما يرابط بعقوبات قوانين الرقابة، بما يحقق الردع بين المتعاملين.

وكذلك سيتناول الاختصاص القضائي الخاص بالبرنامج وهيكله وموارده، حيث يستعرض كارولوس كوستا، كبير المستشارين القانونيين بهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، فى الجلسة الأولى دور نظام الإلزام في تطوير أسواق رأس المال.

وأكد عمران أهمية البرنامج التدريبى وما يتضمنه من تبادل للخبرات الدولية لمختلف أنواع العقوبات المستخدمة لإصلاح وردع أولئك الذين ينتهكون أسواق الأوراق المالية ويضرون المستثمرين.

وأشار إلى أهمية بحث آلية الإثبات لتلك الانتهاكات، ونشر إجراءات الإلزام للتعريف بها لدى المتعاملين، وللتعريف بالعقوبات والجزاءات فى الأنظمة الرقابية على الأسواق فى الهيئات الدولية المناظرة.

وأشار البيان إلى أنه سيتم فتح باب المناقشة فى اليوم الأخير من الورشة مع المتحدثين وبحضور قيادات الهيئة والبورصة المصرية وعدد من الشخصيات العامة ذات العلاقة بمجتمع سوق المال.

الرابط المختصر