هشام توفيق : استثمار 31 مليار جنيه محفظة أراضي غير مستغلة في تطوير الغزل والنسيج

توظيف حصيلة طروحات الدفعة الأولى في الشركات التابعة

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عن خطة توظيف حصيلة الدفعة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية بالبورصة، وكذلك خطة استغلال محفظة أراضي شركات الغزل والنسيج في إطار عملية التطوير الشاملة للقطاع.

E-Bank

وأوضح توفيق في تصريحات خاصة لجريدة “حابي”، أن حصيلة طروحات الشركات الخمسة الأولى ستوجه لميزانية الشركة القابضة التي تتبعها، بهدف توظيفها في خطط تطوير وتوسعات الشركات التابعة التي تحتاج لتمويل مشروعات جديدة أو قائمة، دون الالتزام بإعادة استثمارها في الشركة التي قامت ببيع حصتها في عملية الطرح.

وأضاف وزير قطاع الأعمال العام أن شركات الغزل والنسيج ستشهد خطة تطوير شاملة، من المقرر تمويلها من حصيلة محفظة الأراضي غير المستغلة والتابعة لها، والتي تقدر قيمتها بحوالي 31 مليار جنيه.

وقال إن الشركة القابضة للغزل والنسيج هي التي ستتولى استثمار هذه الحصيلة في كل الشركات التابعة التي تحتاج لإضافة أو تطوير بعض خطوط الإنتاج، في إطار تعظيم العائد على هذه الصناعة التي لا زالت تتمتع بسمعة جيدة في عدد من الأسواق، كما أنه من المتوقع عودتها لمراحل النمو الجيدة بعد التنسيق مع وزارة الزراعة في عدد من الملفات المتعلقة ومنها زراعة القطن.

وأشار توفيق إلى أن امتلاك الشركة القابضة لكامل أسهم الشركات التي سيتم استغلال أراضيها في تمويل عمليات التطوير، سيحررها من الالتزام بتوجيهها لنفس الشركات، وسيساعدها في إعادة استثمار هذه الحصيلة في كل الشركات التي تحتاج فعليًّا للتوسعات.

وحول إمكانية الاعتماد على طروحات السندات في تمويل خطط تطوير شركات قطاع الأعمال العام، قال توفيق إنها حل مثالي في حالة عدم وجود أصول غير مستغلة يمكن توظيف حصيلتها في ذلك؛ لأنها في نهاية الأمر ستحمل الشركات المصدرة لها أعباء إضافية تتعلق بفوائدها.

الرابط المختصر