7 مناطق تنتظر من يستكشفها في المياه العميقة بالبحر المتوسط

الشركات أحجمت عن ضخ استثمارات رئيسية لارتفاع التكاليف وتقديم الحكومة سعر غاز غير مناسب

aiBANK

حابي

قال تقرير “بي إم آي” أنه لا تزال هناك 7 مناطق غير مستكشفة في المياه العميقة المصرية بالبحرالأبيض المتوسط، إضافة إلى منطقة شروق التي تم اكتشاف حقل ظهر فيها خلال أغسطس 2015.

E-Bank

وبحسب التقرير، فإن أغلب مناطق مياه البحر المتوسط العميقة لم تستكشف بسبب ارتفاع التكاليف في ظل سعر الغاز غير المواتي الذي قدمته الحكومة، ما دفع الشركات إلى الإحجام عن ضخ استثمارات رئيسية هناك.

وكانت شركة بي بي قد أعلنت في نوفمبر 2016 أنها اشترت حصة بنسبة 10٪ في امتياز شروق البحري –الذي يحتوي على حقل غاز ظهر- من إيني، مع خطط لزيادة حصتها إلى 15٪ بحلول نهاية عام 2017.

وكانت إيني تمتلك في السابق 100٪ من الامتياز، لكنها قالت إنها تتفاوض مع شركات أخرى لخفض حصتها إلى 50 ٪، وهذا مدفوع في الغالب برغبة الشركة في الحصول على بعض السيولة النقدية من المشروع الذي اكتشفته، إلى جانب خفض الإنفاق الرأسمالي الأساسي على تنمية الامتياز.

وفي نهاية عام 2016 اشترت شركة روسنفت الروسية 30% من امتياز شروق مقابل 1.575 مليار دولار، وفي يونيو الماضي، أعلنت شركة مبادلة الإماراتية شراء 10٪ من امتياز شروق، مقابل 934 مليون دولار.

كما أشار التقرير إلى أنه لا يزال هناك عدد من مناطق الغاز غير المكتشفة في دلتا النيل، في حين أن عددًا من المناطق المعروفة لم يتم تطويرها في انتظار بيئة استثمارية أكثر وضوحًا.

وبحسب التقرير، سيدعم وجود بنية تحتية واسعة في دلتا النيل خفض التكلفة في المشاريع الصغيرة من خلال الاستخدام الأمثل للمرافق القائمة.

الرابط المختصر