رسوم أمريكية جديدة على بضائع صينية بـ50 ملياردولار

aiBANK

العربية نت

أعلن الممثل التجاري الأمريكي أن الولايات المتحدة ستفرض ابتداءً من 23 أغسطس الجاري رسوماً جمركية بنسبة 25% على واردات صينية بقيمة إجمالية تبلغ 50 مليار دولار، وذلك رداً على “الممارسات التجارية غير العادلة للصين”.

E-Bank

وكانت واشنطن تفرض بالفعل هذه الرسوم منذ 6 يوليو على 34 مليار دولار من الواردات الصينية. ومن الآن فصاعداً ستستهدف هذه الرسوم أيضا منتجات صينية بقيمة 16 مليار دولار، وفقاً لما نقلته وكالة “فرانس برس”.

وأوضحت وزارة التجارة الأمريكية في بيان أنّ الأمر سيشمل نحو 279 منتجاً صينياً، وذلك رداً على “الممارسات التجارية غير العادلة للصين وبينها النقل القسري للتكنولوجيا وحقوق الملكية الفكرية”. وأشار البيان إلى أن هناك لائحة في هذا الصدد ستُنشر في الجريدة الرسمية سريعاً.

ويتهم البيت الأبيض بكين بـ”سرقة الملكية الفكرية”، ويُطالب الدولة الآسيوية العملاقة بالتخلّي عن هذه الممارسات وخفض العجز التجاري الأمريكي حيالها بمقدار 200 مليار دولار وفتح أسواقها بشكل أكبر أمام البضائع الأمريكية.

من جهتها، ذكرت وزارة التجارة الصينية في وقت سابق أن بكين “جاهزة تماماً لإقرار تدابير مضادة لصون كرامة البلاد ومصالح شعبها”، ودفاعا عن “النهج التعددي الدولي” في حال تعرضها لعقوبات أمريكية إضافية.

الرابط المختصر