مهلة اضافية لمدة 9 شهور لاستيراد قمح بنسبة رطوبة 13.5%

aiBANK

حابي

أصدر المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة قراراً بمنح مهلة اضافية قدرها 9 اشهر إعتباراً من 3/7/2018 للقرار الوزاري الخاص باستيراد قمح بنسبة رطوبة 13.5%.

E-Bank

ومنذ نحو عام، بدأ العمل بالقرار الوزاري الخاص بنسبة الرطوبة البالغة 13.5% بدلا من 13%.

وأوضح المهندس أشرف عفيفى رئيس هيئة المواصفات والجودة أن هذا القرار يأتي تلبية للطلب الذى تلقته الوزارة من وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن مد المهلة الممنوحة للقرار الوزاري رقم 1166 لسنة 2017 والخاص بتحديد نسبة المحتوي الرطوبي بحبوب القمح المستوردة.

ولفت إلى أن القرار يعكس سياسة الحكومة لتنويع مصادر إستيراد السلع الاستراتيجية وفي مقدمتها القمح بهدف إتاحة الفرصة لوزارة التموين والتجارة الداخلية في اختيار افضل العروض المقدمة للإستيراد حيث حدد القرار الوزاري المشار اليه بالآ تزيد نسبة المحتوي الرطوبي عن 13.5% بالوزن كحد أقصى وهو ما يتيح للهيئة تعدد مناشئ الاستيراد .

وقال بيان وزارة التجارة والصناعة أن مواصفات الأيزو العالمية نصت على آلا تزيد نسبة الرطوبة في القمح عن 15.5 % كحد أقصى ، كما نصت مواصفة الهيئة الدولية للدستور الغذائي CODEX على أن لا تزيد نسبة الرطوبة عن 14.5 % وأتاحت لكل بلد أن يحدد نسبة الرطوبة التي تتلائم مع ظروفه فى حدود تلك النسب .

الرابط المختصر