عارف نقفي يستقيل من مجلس إدارة العربية للطيران

aiBANK

استقال عارف نقفي مؤسس شركة أبراج من مجلس إدارة شركة العربية للطيران، بعد أسابيع قليلة من كشف الشركة عن تعرضها لأبراج بمبلغ 336 مليون دولار.

وبحسب بيان صدر عن شركة العربية للطيران، ونقله موقع “اربيان بيزنس”، اجتمع مجلس إدارة الشركة يوم الخميس الماضي لمناقشة استقالة نقفي واتفقوا على ترشيح بديل له خلال الأسابيع المقبلة.

E-Bank

وتخضع أبراج لعملية إعادة هيكلة تتم تحت إشراف المحكمة بعد اتهامها باستخدام أموال المستثمرين في تغطية نفقاتها التشغيلية دون موافقتهم.

وكانت أبراج التي تعمل في مجال الاستثمار المباشر في الملكية الخاصة، تمتلك 17٪ من أسهم العربية للطيران، ويعتقد أن شركة الطيران الاتقصادي أقرضت أبراج أكثر من 100 مليون دولار.

وقال طارق قاقيش ، العضو المنتدب لقسم إدارة الأصول في شركة “مينا كورب” للخدمات المالية في دبي، إن تعرض العربية للطيران على أبراج كان أكبر من توقعات الجميع، “المثير للدهشة أن الشركة استثمرت ما يقرب من 10% من إجمالي أصولها بالكامل مع شركة واحدة”.

وبحسب جويس ماثيو، رئيس قسم أبحاث الأسهم في شركة “المتحدة للأوراق المالية”، فإنه في حين لن يؤثر تعرض العربية للطيران على عملياتها اليومية أو سيولتها، إلا أنه يشكل خطرا استراتيجيا عليها، “أنا مندهش من أن 70% من المحفظة الاستثمارية للشركة والبالغة 1.5 مليار درهم معرّضة لصندوق واحد، حدث هذا في حين لم يعلق أي من المدقّقون المحاسبيون أو المساهمين”.

وكشف تقرير العربية للطيران لعام 2017 إنها استخدمت مدقق الحسابات كي بي إم جي التي قامت بمراجعة حسابات أبراج وحوالي 9 من أكبر صناديقها، بما فيهم تلك الصناديق التي قال المستثمرون إنه تم غساءة استخدام الأموال فيها.

وكانت شركة العربية للطيران قد أعلنت يوم الخميس الماضي عن انخفاض صافي أرباحها بنسبة 12٪ من 261 مليون درهم إلى 230 مليون درهم إماراتي للنصف الأول المنتهي في 30 يونيو 2018 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

الرابط المختصر