ملف..توصيات سوق المال لتفعيل الأنشطة والأدوات الجديدة

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم

مع اقتراب سوق المال المحلية من استقبال عدد من الأدوات المالية الجديدة، التى طال انتظارها واستغرقت دراستها سنوات طويلة، تناقش جريدة “حابي” فى صفحات هذا الملف مجموعة من ممثلي كبري بنوك الاستثمار وشركات الأوراق المالية فى تفاصيل مقترح اللجنة الاستشارية لضوابط اثنتين من أهم الأدوات المرتقبة، وهما “صانع السوق” و”تسليف الأسهم”.

E-Bank

وتضم صفحات الملف رؤية الرقابة المالية لخطة تفعيل الأدوات المالية الجديدة والتي ستصاحبها دورات تدريبية وحلقات نقاشية لتأهيل السوق لاستقبالها، إلي جانب مناقشة موسعة مع أحد أعضاء اللجنة الاستشارية لسوق المال بهيئة الرقابة المالية حول فلسفة التوصيات التي استقرت عليها.

وطالب البعض بفتح مجال واسع لمشاركة السوق فى مناقشة المقترحات التي سترفعها اللجنة الاستشارية لهيئة الرقابة المالية، لضمان تمثيل كل الآراء.

ولاقت الضوابط المقترحة لآلية الإقتراض بغرض البيع –Short Selling- استحسان قيادات السوق، معتبرين إياها مناسبة لمرحلة التفعيل الأولى والتي لا يمكن الحكم عليها إلا بعد فترة مناسبة من التطبيق العملي كما كان الحال فى التعامل مع الآليات والأدوات المالية التي استقبلتها السوق على مدار السنوات الماضية وفى مقدمتها نشاط الشراء الهامشي الذي مازلت قواعده تشهد تعديلات متتابعة وفقا لمتطلبات السوق.

وأجمع المشاركون على أهمية الإسراع بالخروج من مرحلة الدراسة والبدء فى خوض التجربة العملية، مراهنين على قدرة السوق على استيعاب النشاط الجديد، وإمكانية تعديل ما يلزم إذا استدعى الأمر.

ورغم تعطش السوق لاستقبال أدوات جديدة طال الحديث عنها، إلا أن البعض تخوف من تزامن إطلاق أكثر من نشاط يتسم بالحساسية ودرجة مرتفعة من المخاطرة مثل الشورت سيلينج وصانع السوق، ليطالب بالتفعيل التدريجي وترك مساحة زمنية مناسبة للتأقلم مع كل نشاط.

وأوصى عدد من المشاركين بضرورة التركيز على رفع الملاءة المالية للشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية خلال الفترة المقبلة، بما يسمح بمزاولة الأنشطة المتخصصة مرتفعة المخاطر، والتي تتسم بارتفاع تكلفة التشغيل، حتي لا تتورط الشركات ذات الموارد المحدودة فى استغلال أموال العملاء فى غير محلها.

كما تناولت المناقشات قرار هيئة الرقابة المالية المرتقب بتعديل ضوابط الشراء الهامشي لإلزام العملاء بتقديم استعلام ائتماني قبل الحصول على تمويل، وقلل المشاركون من أهمية هذا الشرط فى إضافة ضمانات جديدة مشيرين إلى اختلاف عميلة تمويل شركات السمسرة لعملائها عن التمويل المصرفي خاصة أنها تحصل على ضمانات تصل إلى ضعف المبلغ المقترض.

محمد ماهر :الحدود المقترحة للشورت سيلينج نموذجية كبداية

المستشار خالد النشار: ضوابط اقتراض الأسهم و بورصة العقود قبل نهاية العام

حسين شكرى: التفعيل التدريجي للأنشطة ضرورة.. والشورت سيلينج أولى من صانع السوق

د.هاشم السيد: شروط الملاءة المالية صمام الأمان للأنشطة الجديدة

محمد فتح الله: السرعة ضرورة للحفاظ علي تنافسية السوق

أحمد إكرام : اللامركزية فى إقراض الأسهم تفرض تساؤلات حول الرقابة والتنظيم

شوكت المراغي: المقترحات متعددة .. والممارسة ستثمر عن أفضل الضوابط

الرابط المختصر