يونس رئيساً لتمويل الشركات بالبنك الأهلى الكويتى

aiBANK

أمنية إبراهيم

تولى محمد يونس رئاسة قطاع تمويل الشركات الكبرى بالبنك الأهلى الكويتي، بعد أن ظل المنصب شاغراً قرابة عام كامل، منذ رحيل الدكتور أحمد جلال إلى البنك المصرى لتنمية الصادرات.

E-Bank

وكان آخر منصب شغله محمد يونس هو مدير عام الإدارة المركزية للائتمان والقروض المشتركة ببنك مصر، ثانى أكبر بنك حكومي بالبلاد من حيث الأصول، وتولى إدارة محفظة ائتمانية تدور قيمتها حول 225 مليار جنيه.

وذلك قبل اعتذاره عن قبول تولي عمليات الإشراف على الائتمان خارج حدود البلاد بالبنك الحكومى في عدة بلدان، منها لبنان والخليج وفرنسا إلى جانب مصر.
وقالت مصادر مطلعة لجريدة «حابي»، إن محمد يونس يتأهب لتسلم مهام عمله بالبنك الأهلى الكويتي خلال شهر سبتمبر المقبل، بعد مغادرته للبنك الحكومى قبل نحو شهرين.

ويمتلك «يونس» خبرة طويلة في مجال تمويل الشركات والقروض المشتركة، إذ كان يدير محفظة تمويل وصلت لحوالي 225 مليار جنيه ببنك مصر، ونجح البنك الحكومى في عهد «يونس» خلال عام 2017، في ترتيب وإدارة وتمويل صفقات تمويلية بإجمالي مبلغ 70.4 مليار جنيه لصالح عدد من القطاعات تضم الكهرباء والطاقة المتجددة والاستثمار العقاري والبترول والغاز وتنمية المشروعات، بحسب البيانات التي أعلن عنها البنك.

وعمل «يونس» ببنك مصر لنحو 10 أعوام بعد انتقاله من بنك مصر الدولي، تدرّج خلالها في عدة مناصب داخل الإدارة المركزية للائتمان ليصل إلى رأسها في عام 2010، بعد ترقية محمد عباس فايد وتعيينه نائبًا لرئيس البنك حينها قبل مغادرته لشغل منصب العضو المنتدب لبنك عوده.

وكشفت جريدة «حابي» في مايو الماضى، عن قرار مجلس إدارة بنك مصر بترقية محمد يونس مدير عام ورئيس قطاع الائتمان والقروض المشتركة السابق، لمنصب مستحدث لتولي عمليات الإشراف على الائتمان خارج حدود البلاد بالدول التي يتواجد بها البنك الحكومى إلى جانب مصر، وتعيين عمرو الأعصر القادم من البنك العربي، مديراً عاماً للإدارة المركزية للائتمان والقروض المشتركة خلفاً لـ»يونس»، إلا أن الأخير اعتذر عن المنصب الجديد وتقدم باستقالته لمجلس إدارة بنك مصر منتصف مايو.

وظل منصب رئيس قطاع ائتمان الشركات الكبرى بالبنك الأهلى الكويتى شاغراً قرابة عام، بعد رحيل الدكتور أحمد جلال في أغسطس الماضي، لتولي منصب نائب رئيس مجلس إدارة بالبنك المصرى لتنمية الصادرات.

وكان «جلال» يشغل منصب رئيس قطاع تمويل الشركات والشركات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي الكويتي «بيريوس سابقا».

الرابط المختصر