4 جلسات قضائية لمرشحي رئاسة المقاصة قبل أسبوع من الانتخابات

الجمعية العمومية تحسم الفائز بالمقعد عصر 3 سبتمبر

aiBANK

حابي

تنظر محكمتي القضاء الإداري والإدارية العليا بمجلس الدولة يوم 25 اغسطس المقبل 4 قضايا تتعلق بانتخابات شركة مصر للمقاصة، في الوقت الذي حسمت فيه الهيئة عودة اللواء محمد عبد السلام الرئيس السابق للشركة للمنافسة على رئاستها من جديد أمام أشرف الضبع المحامي.

E-Bank

واستندت الرقابة المالية للأحكام القضائية الصادرة لصالح عبد السلام بالشق المستعجل من قضايا الطعن على صحة ترشحه، وخاطبت شركة مصر للمقاصة لدعوة الجمعية العمومية للإجراء الانتخابات في موعد أقصاه 15 سبتمبر.

وقرر مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة في اجتماع طارئ ، فور تلقيه رد الهيئة يوم الخميس الماضي، دعوة الجمعية العمومية يوم 3 سبتمبر المقبل، وتحديدًا الساعة الرابعة عصرًا، لانتخاب رئيس للشركة بين عبد السلام والضبع الذى ما زال يراهن على القضاء لاقتناص رئاسة الشركة.

عاطف الشريف
عاطف الشريف، المستشار القانوني لمحمد عبدالسلام

قال عاطف الشريف , المستشار القانوني ومحامي عبد السلام، إن محكمة القضاء الإداري ستنظر يوم 25 أغسطس الجاري قضيتين، أحدهما رفعها أشرف الضبع للمطالبة بإعلان فوزه بالتزكية استنادًا إلى الحكم الذي حصل عليه سابقًا باستبعاد عبد السلام من الترشح لرئاسة الشركة.

وأوضح الشريف لجريدة “حابي” أن الحكم المستند عليه في القضية يعتبر لاغيًا بموجب الحكم الجديد الصادر بأحقية عودة عبد السلام للانتخابات، متوقعًا حفظ القضية بعد تقديم مستندات الحكم الأخير.

وأضاف أن القضية الثانية رفعها عبد السلام ، وتتعلق بالتماس إعادة النظر ووقف الحكم الخاص بالاستبعاد من الانتخابات، وهو ما تم بالفعل بموجب حكم الإدارية العليا الأخير، ما يرجح إغلاق القضية.

أما علي صعيد القضايا المنظورة بالإدارية العليا، أوضح الشريف أن يوم 25 أغسطس ستنظر الادارية العليا أولى جلسات الشق الموضوعي في القضية التي صدر فها حكم بعودة عبد السلام للانتخابات، وأخرى رفعها الضبع لالتماس وقف نفس الحكم.

وأضاف أن هذه الجلسة ستشهد تقديم بعض الطلبات من المحكمة لإثبات عدم أحقية الضبع في الترشح على رئاسة المقاصة، في ظل عدم جواز تقلد منصب رئيس شركة مساهمة أو عضوًا منتدبًا وفقًا لقانون المحاماة.

وتابع: “كان علي الضبع تقديم تعهد بالتفرغ وعدم مزاولة المحاماة للترشح لرئاسة المقاصة”.

وقال الشريف إن جلسة 25 أغسطس تعد الأولى أيضًا لقضية التماس إعادة النظر في حكم عودة عبد السلام للانتخابات التي رفعها الضبع، ومن المنتظر أن نتقدم خلالها بالطلبات والإجراءات القانونية المناسبة لحفظ حق عبد السلام في مسار القضية.

في حين قال أشرف الضبع المحامي –المرشح لرئاسة مصر للمقاصة- إنه يتوقع صدور حكم قضائي لصالحه من الإدارية العليا لاستبعاد عبد السلام مرة أخرى في الجلسات السابقة للموعد المقرر لإجراء الانتخابات.

وأضاف أنه ما زال يملك من الدفوع ما يدعم موقفه في القضية، مشيرًا إلى رفض طعن سابق تقدم به عبد السلام بدعوى عدم دستورية شروط الترشح التي وضعتها الهيئة لرئاسة المقاصة، باعتباره أحد الأسانيد الذي سيبني عليها دفاعه.

وأوضح أن المحكمة ستنظر أيضًا الاستشكال المقدم من عبد السلام للاستمرار في تنفيذ الحكم، والذي تم إرجاؤه لعدم الاختصاص، وبالتالي صدور حكم برفض الاستشكال سيترتب عليه وقف تنفيذ الحكم.

وأكد الضبع أن المسار القضائي ليس فقط ما يراهن عليه لاقتناص رئاسة الشركة في ظل وجوده في كل الأحوال بحلبة المنافسة في الانتخابات، لافتًا إلى أنه سيسعى لجذب أصوات الجمعية العمومية عبر برنامج طموح يستهدف مضاعفة أرباح الشركة، وتقليل مصروفاتها خاصة الإدارية .

ويتضمن تاريخ محاولات الضبع اقتناص رئاسة المقاصة مواجهه واحدة خاضها بالفعل بالانتخابات بالدورة قبل الماضية أمام عبد السلام، وحصد خلالها عددًا محدودًا من الأصوات في مقابل نسبة تتجاوز 90% لرئيس الشركة السابق.

الرابط المختصر