محافظ المركزي الأرجنتيني في عهد الأزمة مرشحا لقيادة بنك إسرائيل

aiBANK

حابي

قالت مسئول في حكومة تل ابيب إن ماريو بليجير الرئيس السابق للبنك المركزي الأرجنتيني سيجتمع اليوم مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير ماليته لبحث احتمال توليه منصب محافظ بنك إسرائيل (البنك المركزي).

E-Bank

وعمل بليجير في مناصب رفيعة بصندوق النقد والبنك الدوليين قبل فترة قصيرة قضاها رئيسا للبنك المركزي الأرجنتيني خلال الأزمة الاقتصادية في البلاد في عام 2002، واستقال بعد خلاف مع وزير الاقتصاد.

وكان كارنيت فلوج، المحافظ الحالي للمركزي الإسرائيلي، قد أعلن أنه لن يسعى لولاية ثانية بعد انتهاء فترة ولايته التي استمرت منذ 5 سنوات وتنتهي في نوفمبر المقبل.

وأكد المسؤول ، مشترطا عدم الكشف عن هويته، تقارير وسائل الإعلام الإسرائيلية التي أشارت إلى اجتماع مرتقب بين بليجر ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير المالية موشيه كاهلون.

ورفض المتحدثان الرسميان باسم نتنياهو وكاهلون التعليق على أسباب اللقاء مع بليجر الذي سبق ترشيحه لتولي رئاسة المركزي الإسرائيلي عام 2013.

وذكرت صحف إسرائيلية أن مرشحين آخرين يجري بحث توليهم للمنصب، وبينهم زفي إيكشتاين، وهو نائب سابق لمحافظ بنك إسرائيل، وناثان سوسمان ، الذي كان حتى وقت قريب رئيسا لقسم الأبحاث في البنك المركزي، بالإضافة إلى هيدفا بير الذي يعمل ضمن السلطات المنظمة للقطاع المصرفي.

الرابط المختصر