هل تستحوذ التأمينات الاجتماعية الكويتية على أبراج من بوابة أجيليتي؟

عملاق اللوجستيات الكويتي قدمت عرضا "أكثر إغراءا" للشركاء المحدودين في صناديق الشركة الإماراتية ودائنيها

aiBANK

وكالات

بعد شهرين من تقديمها طلبا إلى محكمة جزر كايمان لتصفية أصول مجموعة أبراج، عادت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إلى مسرح العمليات مجددا، بعد أن تقدمت شركة أجيليتي الكويتية العملاقة في قطاع اللوجيستيات والتي تمتلك مؤسسة التأمينات 20.75% من أسهمها بعرض للاستحواذ على الشركة الإماراتية.

E-Bank

وتقدمت شركة أجيليتي، أمس، بعرض للاستحواذ على شركة أبراج الإماراتية بالكامل أو جزء منها، بالتحالف مع شركة “سنتربريدج بارتنرز” الأمريكية التي تمتلك خبرة في إدارة الأصول المتعثرة، بحسب ما نقلته رويترز عن مصدر.

وكانت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية قدمت وثيقة إلى القضاء في جزر كايمان (مقر تسجيل ابراج) أوضحت فيها أن مجموعة أبراج غير قادرة على سداد قرض بقيمة 100 مليون دولار (موعد استحقاقه 2 يونيو الماضي) والفوائد المترتبة عليه بـ7 ملايين دولار، وطالب المحكمة في يونيو الماضي بتصفية شركة أبراج ھولدینج، وھي الشركة القابضة لمجموعة من الشركات العاملة في مجال إدارة صناديق الاستثمار.

وتخضع أبراج حاليا لعملية تصفية مرقتة بناء على طلب تقدمت به للمحكمة في يونيو الماضي بعد أشهر من الاضطرابات المتعلقة بالخلاف مع المستثمرين حول استخدام أموالهم في مليار دولار صندوق الرعاية الصحية، وقد عين قضاء جزر الكايمان، شركتي برايس ووترهاوس كوبرز، وديلويت مصفيين مؤقتين لأبراج.

وقال المصدر لرويترز إن أجيليتي استهدفت في عرضها المقدم بالشراكة مع سنتربريدج “جعل العرض أكثر جاذبية لأصحاب الحصص المحدودة في صناديق أبراج والدائنين والمصفين المؤقتين”.

وتلقى المصفيان المؤقتان عروض أخرى للشراء من يورك كابيتال الأمريكية ومجموعة أبوظبي المالية، فيما انسحبت سيربراس بعد التقدم بعرض للشراء، وتم رفض عرض آخر من كولوني كابيتال.

وتدير شركة سنتربريدج – حليف اجيليتي – أصولا بقيمة 28 مليار دولار ولديها خبرة في الديون المتعثرة والاستثمار المباشر في الملكية الخاصة.

وعلقت أجيليتي على خبر رويترز مؤكدة اهتمامها بشراء أنشطة أبراج، وأشارت إلى بيان سابق أصدرته في يونيو الماضي قالت فيه إنها حددت شركات لإدارة الصناديق لتتعاون معها دون أن توضح أي تفاصيل.

وقال المصدر إن اتفاق أجيليتي مع سنتربريدج غير حصري ، بمعنى أنه لا يزال بالإمكان جذب شريك آخر للدخول في الصفقة إذا لزم الأمر.

وتعمل أجيليتي على تشكيل فريق من المتخصصين في مجال الاستثمار للمساعدة في إدارة الشركات التي تأمل في الاستحواذ عليها، وبينهم يوسف العيسى، الرئيس التنفيذي السابق لشركة أموال الدولية للاستثمار وبنك أدكس، ويحيى جليل ، العضو المنتدب لمجموعة فرونتير مانجمنت التابعة لشركة ابولو جلوبال مانجمنت.

وقال المصدر إن أجيليتي تراجع عرضها الأولي وستعيد تقديمه بناء على معلومات مالية جديدة ينتظر توفيرها للمشترين المحتملين من قبل ديلويت ، أحد المصفين المؤقتين.

الرابط المختصر