السيسى يطالب محافظ البنك المركزي بتمويل منخفض التكلفة لتطوير شركات قطاع الأعمال

CairoBank

حابي

طلب الرئيس عبد الفتاح السيسى من طارق عامر محافظ البنك المركزي دراسة مشاركة البنوك فى تطوير شركات قطاع الأعمال العام عبر توفير التمويل اللازم بأسعار فائدة منخفصة.

وقال السيسى أن أكثر من 120 شركة تحتاج ما يزيد عن 150 مليار جنيه للتطوير، وهذه الشركات قادرة على تحقيق التوازن المطلوب فى الأسواق إذا ما تحسن أدائها ووفرت سلعا ومنتجات تنافسية.

أضاف رئيس الجمهورية خلال افتتاح مجمع بنى سويف الصناعي قبل قليل، أن هناك فرصة كبيرة لتطوير قطاع الأعمال العام، وأنه يجب أن يتم اتخاذ مسار غير تقليدى لعمل الشركات.

وقال السيسى : “انا بقكركم وبفكر نفسى وبفكر قطاع الأعمال، لو مشيت فى المسار التقليدي مش هتحل حاجة .. هذا القطاع لم يتقدم كما نتمنى رغم التغيير المستمر”.

أضاف : “الشركات ديه لو قايمة مظبوط كل شركة منها تحل مسألة كبيرة أوى فى مصر فى الأغذية والغزل والحديد والصلب وغيرها، من حق ال 100 مليون مصرى إننا نعمل حاجتنا”.

وأشار السيسى إلي مجمع بنى سويف الصناعى وأسلوب إسناد تنفيذ مشروعاته، وقال: لما جينا نعمل المصنع ده جبنا الشركة، قالوا 36 شهر، قولت للخدمة الوطنية عملتوا إيه، قالوا هنعمل مناقصة فنية، قولتلهم ما تجيبوا شركة نتفاوض معاها على طول .. انت لو اخرت المشروع ده سنة هتبقي خسران 700 مليون جنيه، عشان توفروا كام؟”.

وقال رئيس الجمهورية أن مشروعات الدولة يجب أن تدار بفكر اقتصادي، وهذا ما تم إقراره فى مجمع بنى سويف، فالعامل سيحصل على مرتب جيد، فى مقابل تحمله تكلفة السكن والخدمات والانتقالات.

وأوضح السيسى: “الكلام ده ممكن يكون قاسي، بس المصنع ده معمول عشان يشتغل مظبوط وناكل منه عيش.. لازم تعرفوا إن الاصلاح مسار صعب، لازم نحط إيدينا مع بعض”.

وضرب رئيس الجمهورية مثالا على قدرة توافر السلع فى ضبط الأسواق، وقال بعد تساؤلات طرحها على اللواء كامل الوزيري رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن أسعار الأسمنت ارتفعت إلي حدود 1200 جنيه للطن، وتم خفض أسعار أسمنت العريش التابع للدولة، فانعكس ذلك على تراجع متوسط أسعار الأسمنت فى السوق إلي نحو 900 جنيها للطن.

وقال الوزيري أن هناك فائضا محليا فى انتاج الأسمنت بحوالي 12 مليون طن.

وفى سياق تطوير قطاع الأعمال طلب السيسى الحكومة بتقديم خريطة كاملة بحلول مشاكل قطاع الأعمال خلال 3 إلي 4 شهور.

الرابط المختصر
Bank-misr-adv-new
اقرأ ايضا