هيرميس : 200 مليون جنيه صافى أرباح الربع الثانى بفضل قطاعات التمويل غير المصرفي

aiBANK

أعلنت اليوم المجموعة المالية هيرميس عن نتائج أعمال الربع الثاني من عام 2018، حيث بلغ إجمالي ايرادات المجموعة مليار جنيه، وهو نمو سنوي بمعدل 28% بعد استبعاد الأرباح الاستثنائية الناتجة عن بيع حصة الشركة في بنك الاعتماد اللبناني خلال نفس الفترة من العام الماضي، ونتج عن ذلك صافي ربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بقيمة 200 مليون جنيه خلال نفس الفترة.

وقالت المجموعة فى بيان أن نتائج الأعمال تعكس الأداء المتميز لأغلب القطاعات التشغيلية وعلى رأسها قطاع التمويل غير المصرفي، وتحديدًا شركة تنمية للتمويل متناهي الصغر، بالإضافة إلى قطاعي الاستثمار المباشر وإدارة الأصول، حيث ارتفع دخل الشركة من الأتعاب والعمولات بمعدل سنوي 17% ليبلغ 748 مليون جنيه خلال الربع الثاني من عام 2018.

E-Bank

وبلغت إيرادات أدوات الخزانة وعمليات سوق المال 256 مليون جنيه خلال الربع الثاني من 2018، وهو ارتفاع سنوي بمعدل 74٪ بعد استبعاد الأرباح غير المتكررة والناتجة عن بيع جزء من حصة الشركة في بنك الاعتماد اللبناني خلال فترة المقارنة في عام 2017، مما يعكس الارتفاع الملحوظ بعائدات أدوات الخزانة.

وأوضح كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، أن النتائج المالية القوية التي حققتها الشركة خلال الربع الثاني من عام 2018 تعكس نجاح الاستراتيجية التي تتبناها الشركة لتنويع باقة المنتجات والتوسع الجغرافي وهو ما ساعد الشركة في تجاوز التحديات التي تمر بها الأسواق بشكل عام.

وأضاف عوض أن الشركة بدأت في جني ثمار الجهود التي بذلتها لبناء أكبر منظومة للتمويل غير المصرفي بالسوق المصري وهو ما انعكس في تضاعف الإيرادات مقارنة بالعام الماضي، وذلك بالتوازي مع التوسع بأعمال قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في أسواق جديدة بهدف تنمية الإيرادات على المدى البعيد.

جدير بالذكر أن إيرادات قطاعي الترويج وتغطية الاكتتاب والوساطة في الأوراق المالية بلغت 351 مليون جنيه خلال الربع الثاني من عام 2018، مدعومة بزيادة ايرادات قطاع الوساطة في الأوراق المالية التي بلغت 270 مليون جنيه، وهي زيادة سنوية بنسبة 14٪.

ومن ناحية أخرى، بلغت إيرادات قطاعي إدارة الأصول والاستثمار المباشر 145 مليون جنيه خلال الربع الثاني من عام 2018، وهو نمو سنوي بمعدل 64٪، حيث يعكس ذلك نمو إيرادات قطاع إدارة الأصول بمعدل سنوي 72% إلى 121 مليون جنيه نتيجة ارتفاع أتعاب الإدارة وأتعاب الأداء الخاصة بشركة FIM، إلى جانب نمو إيرادات قطاع الاستثمار المباشر بنسبة 33% لتصل إلى 23 مليون جنيه خلال نفس الفترة على خلفية نمو أتعاب الإدارة الخاصة بشركة فورتكس.

وأضاف عوض أن الشركة رسخت صدارتها لشركات الوساطة في الأوراق المالية في خمسة أسواق إقليمية إلى جانب النمو الملحوظ بإيرادات القطاع من الأسواق المبتدئة، فضلاً عن التوسع بأعمال قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بمزيد من الأسواق.

وأشار أن الشركة أحرزت تقدمًا ملحوظاً في استراتيجية تنويع الخدمات والمنتجات على صعيد قطاعي إدارة الأصول والاستثمار المباشر، وهو ما انعكس في نمو إيرادات القطاعين بفضل المردود الإيجابي لتجميع نتائج شركة Frontier Investment Management Partner Ltd (“FIM”) المتخصصة في مجال إدارة الأصول بالإضافة إلى نمو أتعاب الإدارة بقطاع الاستثمار المباشر.

وبصفة عامة، بلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية لقطاع بنك الاستثمار 158 مليون جنيه خلال الربع الثاني من عام 2018 ليسجل معدلات مستقرة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك بعد استبعاد الأرباح الاستثنائية الناتجة عن بيع جزء من حصة الشركة في بنك الاعتماد اللبناني خلال فترة المقارنة.

وبلغت إيرادات قطاع التمويل غير المصرفي 253 مليون جنيه خلال الربع الثاني من عام 2018، وهو نمو سنوي بمعدل 92٪، ومثلت إيرادات القطاع 25٪ من إجمالي إيرادات المجموعة خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقابل 13% خلال نفس الفترة من 2017.

ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى نمو إيرادات شركة تنمية للتمويل متناهي الصغر بمعدل سنوي 141% خلال الربع الثاني من 2018. وعلى هذه الخلفية بلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية لقطاع التمويل غير المصرفي 42 مليون جنيه خلال الربع الثاني من العام الجاري بزيادة سنوية 100%.

وحافظت الشركة على نسبة مصروفات العاملين من إجمالي الإيرادات عند مستوى 45% مما يتوافق مع هدف الشركة بالإبقاء على مصروفات العاملين تحت نسبة 50% من إجمالي الإيرادات التشغيلية.

وعلى هذه الخلفية بلغ صافي الربح التشغيلي للمجموعة المالية هيرميس 307 مليون جنيه خلال الربع الثاني من عام 2018، بينما بلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 200 مليون جنيه، وهو نمو سنوي تجاوز 18٪ بعد استبعاد الأرباح الاستثنائية خلال الربع الثاني من عام 2017.

واختتم عوض أن الشركة تتطلع إلى المضي قدمّا في تنفيذ أهدافها الاستراتيجية خلال الأشهر المقبلة عبر مواصلة التوسع بباقة المنتجات والخدمات عن طريق إطلاق نشاط التخصيم تحت قطاع التمويل غير المصرفي خلال العام الجاري مع بدء أنشطة قطاع بنك الاستثمار في السوق النيجيري الواعد.

وأكد عوض أن الاستراتيجية التي تتبناها الشركة لتنويع باقة المنتجات والخدمات وتنمية التواجد الجغرافي والقدرات التنفيذية سوف تعزز من قدرتنا على تجاوز كافة التحديات التي تواجه أسواق المنطقة.

 

أبرز المؤشرات التشغيلية عن الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2018

قطاع بنك الاستثمار

تغطي تنفيذات قطاع الوساطة في الأوراق المالية أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأسواق الناشئة والمبتدئة.

وقد بلغ إجمالي التنفيذات 9.1 مليار دولار خلال الربع الثاني من عام 2018، وهو نمو سنوي بمعدل 9% بفضل ارتفاع حجم التنفيذات في السوق القطري والأسواق المبتدئة.

غير أنه يمثل انخفاض ربع سنوي بنسبة 7% نظرًا لتراجع حجم التداول بالأسواق الإقليمية خلال الربع الثاني الذي تزامن مع حلول شهر رمضان في يونيو.

وقد احتل القطاع المركز الأول في خمس بورصات إقليمية خلال الربع الثاني من العام الجاري، وهي البورصة المصرية وسوق دبي المالي وسوق أبو ظبي للأوراق المالية وبورصة ناسداك دبي وأخيرًا بورصة الكويت.

كما احتلت المجموعة المالية هيرميس المركز الثاني بين شركات الوساطة الأجنبية في السوق السعودي ونجحت في تحقيق نتائج قوية على صعيد السوق الأردني.

ورصدت الشركة أداءً قويًا بمختلف الأسواق المبتدئة التي تعمل بها مع استقرار إيرادات السوق الباكستاني والأسواق الآسيوية خلال الربع الثاني، علمًا بأن السوق النيجيري حقق نموًا قويًا خلال نفس الفترة بفضل ارتفاع عدد الصفقات الضخمة.

وقام فريق الترويج وتغطية الاكتتاب بتنفيذ أربع صفقات استثمارية تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 580 مليون دولار خلال الربع الثاني من عام 2018، وتتنوع بين صفقات سوق الأسهم والدمج والاستحواذ وإصدار وترتيب الدين.

وقد قام الفريق بدور مسئول التغطية في صفقة بيع حصة في أوراسكوم كونستراكشون بقيمة 52 مليون دولار في بورصة ناسداك دبي.

وعلى صعيد أسواق الدين، قام الفريق بدور المستشار المالي في صفقة ترتيب حزمة تمويل بقيمة 450 مليون دولار لصالح شركة أديس بهدف تمويل التوسعات المخططة، كما قام بدور المنسق الرئيسي في صفقة ترتيب تمويل بقيمة 22.5 مليون دولار لصالح شركة Social Impact Capital.

ويواصل القطاع ترتيب المزيد من صفقات أسواق الأسهم والدمج والاستحواذ وترتيب الديون لتنفيذها خلال النصف الثاني من العام الجاري، في ضوء ارتفاع الطلب المحلي وانتعاش السوق مرة أخرى بعد موجة الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة.

وبلغت قاعدة الأصول المدارة بواسطة قطاع إدارة صناديق الاستثمار والمحافظ المالية 3.2 مليار دولار بنهاية الربع الثاني من عام 2018 مقابل 3.3 مليار دولار بنهاية الربع الأول. وبلغت الأصول المدارة في السوق المصري 13.7 مليار جنيه خلال الربع الثاني من عام 2018، وهو نمو بنسبة 4% مقارنًة بالربع السابق، حيث ساهمت التدفقات في صناديق السيولة النقدية والدخل الثابت في الحد من أثر أسواق الأسهم الأقل أداءً.

وعلى الصعيد الإقليمي بلغت قاعدة الأصول المدارة 2.4 مليار دولار، وهو انخفاض بنسبة 4.7% عن الربع الأول من عام 2018 حيث أدى ارتفاع الاستردادات في محافظ الأسهم إلى تقليص الأثر الإيجابي لتحسن أداء الأسواق خلال الفترة.

وبلغت قاعدة الأصول التي يديرها قطاع الاستثمار المباشر ضمن محفظة استثمارات فورتكس في قطاع الطاقة المتجددة 1.3 مليار دولار أمريكي بنهاية الربع الثاني من عام 2018.

وقد بلغت القدرة الإجمالية لمحفظة مشروعات فورتكس 822 ميجاوات. وتجدر الإشارة إلى أن شركتي «Vortex I» و«Vortex II» نجحتا في تحقيق أرباح تشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك بقيمة 30.7 مليون يورو تقريبًا خلال الربع الثاني من عام 2018.

بينما حققت شركة «Vortex Solar» أرباح تشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك بقيمة 14 مليون جنيه استرليني خلال نفس الفترة. وتجدر الإشارة إلى قيام المجموعة المالية هيرميس بالدخول في تحالف استراتيجي مع “جيمس للتعليم” – أحد أعرق المؤسسات الدولية العاملة في مجال الخدمات التعليمية – بهدف إطلاق منصة استثمارية تستهدف قطاع التعليم الأساسي في مصر.

وقد نجحت منصة التعليم الأساسي التابعة للمجموعة المالية هيرميس وشركة “جيمس” في إبرام اتفاقية مع مجموعة طلعت مصطفى للاستحواذ على محفظة تضم 4 مدارس في منطقة شرق القاهرة وتقوم بخدمة ما يقرب من خمسة آلاف طالب.

وارتفعت تغطية قطاع البحوث لتشمل 240 شركة مدرجة في 21 سوقًا بنهاية يونيو 2018، مقابل 235 شركة في نهاية الربع الأول من عام 2018 و171 شركة خلال نفس الفترة من عام 2017.

كما قام الفريق بإضافة سوقي رواندا وبوتسوانا إلى نطاق التغطية البحثية في الأسواق المبتدئة والذي يضم الآن تسعة أسواق أفريقية مع التمهيد لإضافة سوقي غانا وزيمبابوي خلال الفترة المقبلة.

وقد احتلت المجموعة المالية هيرميس صدارة شركات البحوث بالأسواق المبتدئة والمركز الثاني بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن استطلاع “Extel 2018″، وذلك مع اختيار 9 محللين بفريق الشركة ضمن قائمة أفضل 20 محلل مالي على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

قطاع التمويل غير المصرفي

بلغت محفظة شركة المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي 2.6 مليار جنيه بنهاية الربع الثاني من عام 2018، حيث تم إبرام 53 عقد تمويل جديد خلال الربع الثاني مقابل 32 عقد تمويل خلال الربع الأول من عام 2018 و50 عقد خلال الربع الثاني من عام 2017.

وبلغ إجمالي عدد العقود المبرمة منذ نشأة الشركة 487 عقد تبلغ قيمتها الإجمالية 3.1 مليار جنيه. وتركز الشركة حاليًا على تنويع محفظة التمويلات من حيث نوع الأصول والقطاع وقنوات التمويل بهدف تلافي مخاطر التركز الائتماني. كما تعمل الشركة على تنمية محفظة التمويلات المقدمة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث قامت في مايو 2018 بإطلاق برنامج يستهدف خدمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة مع دعمه بالتحالفات الجذابة مع أبرز الشركاء والموردين وتقديم أنظمة تمويلية بشروط ميسرة ومدعومة. وعلى هذه الخلفية ارتفعت مساهمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 11% من إجمالي محفظة التمويل خلال الربع الثاني من عام 2018 مقابل 8% خلال الربع السابق، علمًا بأن الشركة تستهدف تنمية مساهمة تلك المشروعات إلى 20% بنهاية العام الجاري.

وواصلت شركة تنمية للتمويل متناهي الصغر أداءها المتميز خلال الربع الثاني من عام 2018، حيث بلغت قيمة محفظة التمويلات المصدرة 2.2 مليار جنيه بنهاية يونيو 2018 بزيادة ربع سنوية 26٪، فيما يعكس المردود الإيجابي لزيادة عدد فريق الائتمان وارتفاع إنتاجية جميع الموظفين.

وقد رصدت الشركة ارتفاع عدد العملاء النشطين بنسبة 17% عن الربع السابق مع نمو طلبات التمويل بنسبة 15% مقارنًة بالربع السابق، فضلاً عن نمو التمويلات المصدرة بنسبة 11% عن الربع الأول من العام الجاري. وبالإضافة إلى ذلك، قامت الشركة بافتتاح 24 فرعًا جديدًا خلال الربع الثاني من عام 2018 لتصل بذلك شبكة الفروع إلى 195 فرعًا. كما نجحت الشركة في تحقيق أقل معدلات تعثر في تحصيل أقساط التمويل (PAR 30+) على مستوى قطاع الخدمات المالية بفضل جودة إجراءات الحصول على تمويل.

تقدم شركة ڤاليو لخدمات البيع بالتقسيط، والتي بدأت نشاطها مطلع العام الجاري، خدماتها من خلال شبكة شركاء تجاريين متعاقد معهم وصلت إلى 136 شريك تجاري في القاهرة الكبرى والإسكندرية بنهاية الربع الثاني من عام 2018، بينما بلغ اجمالي تحميلات التطبيق 49 ألف تحميل، واجمالي طلبات مكتملة للتقديم في الخدمة عبر الانترنت وصلت إلى 7 الاف طلب بنهاية نفس الفترة من هذا العام.

الرابط المختصر