أبراج كابيتال تبدأ عهد التصفية المؤقتة .. تطورات الساعات الأخيرة

aiBANK

حابي

عينت محكمة في دبي مصفين مؤقتين لتصفية أبراج كابيتال ليمتد (وحدة أبراج في الإمارة)، وفقا لما نقلته صحيفة فاينانشيال تايمز عن محاكم مركز دبي المالي العالمي.

E-Bank

وتأتي تلك الخطوة بعد عملية مماثلة خضعت لها شركات مجموعة أبراج في جزر الكايمان.

وبحسب القرار القضائي، تقدمت شركة أبراج كابيتال ليمتد، التي يقع مقرها في مركز دبي المالي العالمي، بطلب تعيين مصفين مؤقتين مشتركين في الأول من أغسطس.

تعيين تنفيذيين اثنين من ديلويت للقيام بالمهمة

وأوضح الحكم الذي نشر على موقع محاكم مركز دبي المالي العالمي، في وقت مبكر اليوم الخميس، إنه تم تعيين تنفيذيين اثنين من شركة ديلويت دبي للقيام بالمهمة، بموجب صلاحيات قانون مركز دبي المالي العالمي للإعسار.

وتضررت أبراج بعد شكاوى المستثمرين من أنها أساءت استخدام أموالهم المودعة في صندوق للرعاية الصحية تبلغ قيمته 1 مليار دولار، وأدى هذا لانهيار في الثقة عجزت بعده أبراج عن سداد ديون بقيمة 1 مليار دولار، ونفت أبراج ارتكاب أي مخالفات.

وتخضع شركة أبراج القابضة وشركة أبراج لإدارة الاستثمارات المحدودة (منصة أبراج لإدارة الأصول)، لعمليات تصفية مؤقتة تحت إشراف محكمة جزر كايمان.

سلطة دبي المالية: سنواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مصالح المستثمرين ومركز دبي المالي

وقالت سلطة دبي للخدمات المالية، الجهة التنظيمية في مركز دبي المالي العالمي، في بيان لها اليوم الخميس إنها منعت شركة أبراج لإدارة الاستثمارات أو أي شركات تابعة لها من سحب أموال من “أبراج كابيتال” أو التعامل مع عملاء جدد.

وأضافت في بيان:”مع بدء ظهور اضطرابات مالية في مجموعة أبراج وشركاتها التابعة، كانت سلطة دبي للخدمات المالية تراقب عن كثب أنشطة كيانها المُنظِّم أبراج كابيتال ليمتد، وقد اتخذت سلطة دبي للخدمات المالية إجراءات تنظيمية خلال الأشهر القليلة الماضية من أجل حماية مصالح المستثمرين ومركز دبي المالي العالمي”.

ويعتبر بيان سلطة دبي للخدمات المالية أول رد تفصيلي على انهيار أبراج التي كانت تمثل قصة نجاح في الاستثمار بالأسواق الناشئة.

وكان مجتمع الأعمال في دبي التي تعد مركزا ماليا إقليميا، قد عبر عن قلقه تجاه صمت الجهات التنظيمية في الإمارة على أبراج، خوفا من أن تؤدي الفضيحة إلى الإضرار بمناخ الاستثمار هناك.

وقالت سلطة دبي للخدمات المالية إنها كانت تحقق مع أبراج “لبعض الوقت” ، لكن وبما يتماشى مع الممارسات المعتادة فإنها لن تعلق على أمور قيد التحقيق.
وقال البيان: “ستواصل سلطة دبي للخدمات المالية اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في نطاق اختصاصها لحماية مصالح المستثمرين ومركز دبي المالي العالمي”.

الرابط المختصر