الفائض التجاري لمنطقة اليورو ينخفض بأقل من التوقعات

المنطقة قد تستوعب توترات التجارة العالمية على نحو أفضل

aiBANK

رويترز

قال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات، اليوم الخميس، إن فائض تجارة السلع لمنطقة اليورو انخفض أقل من المتوقع في يونيو، بما يشير إلى أن المنطقة ربما تستوعب توترات التجارة العالمية على نحو أفضل من المتوقع.

E-Bank

وفي حين أحدثت المخاوف بشأن حرب تجارية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة اضطرابا بالأسواق في الربع الثاني من العام، فإن تلك المخاوف انحسرت بعد أن توصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إلى اتفاق الشهر الماضي.

وقال يوروستات إن المنطقة التي تضم 19 دولة حققت فائضا في تجارة السلع بقيمة 22.5 مليار يورو (25.59 مليار دولار) في يونيو انخفاضا من 25.7 مليار قبل عام، لكن هذا الرقم يزيد كثيرا عن 18 مليار يورو التي توقعها 7 اقتصاديين في استطلاع أجرته رويترز.

وفي حين زادت واردات منطقة اليورو 8.6 % في يونيو فإن الصادرات ارتفعت 5.7%.

وبالنسبة للاتحاد الأوروبي ككل، فقد زادت صادراته إلى الولايات المتحدة 3.9% في النصف الأول من 2018، بينما انخفضت الواردات 2.4%، مما عزز الفائض التجاري للاتحاد الأوروبي مع أكبر شركائه التجاريين.

وتُضاف هذه البيانات إلى سلسلة من الأنباء الاقتصادية الجيدة لأوروبا بعد بعض المؤشرات السلبية الصادرة في وقت سابق. ويوم الثلاثاء، عدل يوروستات بالزيادة تقديراته للنمو الاقتصادي لمنطقة اليورو في الربع الثاني من العام.

الرابط المختصر