السعيد: قانون الخدمة المدنية داعم للإنتقال لموازنة البرامج والأداء

aiBANK

حابي

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن محور الشفافية وكفاءة المؤسسات الحكومية برؤية مصر 2030 يتضمن برنامج يستهدف تغيير أسلوب إعداد الموازنة العامة للدولة.

E-Bank

وقالت أنه من المستهدف التحول من موازنة البنود إلى موازنة البرامج والأداء لربط مدخلات النظام بمخرجاته.

وأكدت أن هناك تحديات تواجه إعداد الموازنة العامة للدولة خاصةً فيما يتعلق بالاعتماد على النظم التقليدية لإعداد الموازنة، وعدم المرونة في النقل بين الأبواب والبنود المالية.

وأوضحت السعيد أن نظام إعداد الموازنة الحالي يقوم على رصد المدخلات من موارد مالية وطاقة بشرية وبنية أساسية ولا يقيس مردود استثمار تلك المدخلات على تحقيق أهداف الدولة.

وأشارت وزيرة التخطيط إلى أن صدور قانون الخدمة المدنية يعتبر من العوامل الداعمة والمشجعة على الانتقال لموازنة البرامج والأداء.

وقالت أنه خطوة هامة في طريق ربط الأجر بتقييم الأداء الوظيفي ومعدلات الإنتاجية.

وقال الدكتور جميل حلمي، مساعد وزير التخطيط للشؤون الاقتصادية، إن تلك الموازنات لها عدد كبير من أوجه الأهمية، فهي تُحسن العلاقة بين عملية الموازنة وجهود التنمية المستدامة على المستوى القومي.

وأوضح ان ذلك يأتي من خلال التوزيع الأفضل للموارد والتأكد من كفاءة وفاعلية الإنفاق العام وإعادة ترتيب أولوياته.

كما أنها تُحسن مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتحقق المزيد من الانضباط المالي للجهات الحكومية عن طريق الرقابة المالية والشفافية والمساءلة.

وكذلك تحقق الاتساق بين أولويات توزيع الموارد وتخطيط وإدارة البرامج وبين استراتيجية التنمية المستدامة برؤية مصر 2030 والاستراتيجيات والخطط القطاعية.

وأشار الى دور موازنات البرامج والأداء فى التشخيص الفعال لحالات الأداء المنخفض ومعالجتها عن طريق المزيد من المتابعة والتقييم المنتظم للنتائج، بالتوازي مع نشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي وقياس الأداء في كل الجهات الحكومية.

وأكد أهميتها فى مساعدة متخذي القرار في كل المستويات على اتخاذ قرارات مبنية على معلومات أفضل.

وأضاف حلمي أن موازنات البرامج والأداء تزيد من التحفيز للمسؤولين ومقدمي الخدمات عن طريق المزيد من الاتصال والتشاور معهم حول تحديد الأهداف العامة والأهداف التفصيلية التي يجب تحقيقها.

وكذلك التزام مقدمي الخدمات بتقديم التقارير عن النتائج المتحققة.

يُشار إلى أن د.حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، كان قد صرح في وقت سابق بأن اللجنة ناقشت موازنتين للعام المالى 2018/2019 بدور الانعقاد الثالث، وليس موازنة واحدة مثل كل عام.

الموازنة الأولى هى الموازنة فى شكلها التقليدية فى شكل أبواب وبنود طبقا للدستور، والثانية هى موازنة البرامج والأداء.

وأوضح رئيس لجنة الخطة والموازنة أن اللجنة بدأت فى دور الانعقاد الأول بتشكيل لجنة فرعية لدراسة هذا التحول التاريخى.

وفى دور الانعقاد الثانى تم تطبيقها على سبع وزارات بشكل تجريبى.

يُذكر أن وزارة التخطيط قد قامت بإعداد نموذج موحد لموازنة البرامج والأداء، وإرساله لسبع وزارات، تضمن شرحًا توضيحياً لكيفية استيفاء نموذج الموازنة .

وهذه الوزارات هي: الصحة والسكان، التربية والتعليم والتعليم الفني، و التعليم العالي والبحث العلمي، الى جانب وزارات الإسكان والاتصالات، والنقل، والتضامن الاجتماعي.

الرابط المختصر