3 تحالفات محلية ودولية تتأهل للمنافسة على إنشاء ميناء جاف بمدينة 6 أكتوبر

aiBANK

حابي

تستكمل الوحدة المركزية لمشروعات المشاركة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية طرح تنفيذ مشروعين بقطاع النقل بنظام المشاركة PPP.

E-Bank

المشروع الاول إنشاء ميناء جاف بمدينة السادس من اكتوبر، والثاني إقامة محطة للصب الجاف بميناء الدخيلة بالأسكندرية.

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية فى بيان صحفي أن الوحدة المركزية للمشاركة إنتهت من تأهيل 3 تحالفات لشركات محلية ودولية للمشاركة بمشروع الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر.

وأضاف أن التحالف الأول تقوده شركة كونكور الهندية، ويضم ايضا شركتي بي أس أيه الماليزية وحسن علام.

والتحالف الثاني تقوده الشركة القابضة للنقل البحري والبري مع شركة موانئ دبي العالمية الاماراتية.

أما الثالث يقوده شركة السويدي اليكتريك ويضم أيضا شركتي شنكر ايجيبت الألمانية وثري إيه إنترناشيونال.

وتنافس التحالفات الثلاث علي الفوز بتنفيذ المشروع الذي يقام علي مساحة 100 فدان بمدينة 6 اكتوبر للعمل كميناء جاف لخدمة مينائي الاسكندرية والدخيلة كمستودع للتخليص الجمركي للحاويات.

وأوضح وزير المالية أن الميناء الجاف يأتي ضمن جهود وزارة النقل لتطوير منظومات النقل البري والبحري والسكك الحديدية والتي تخدم الأشخاص والبضائع.
وقال أن شبكة النقل تعد أحد الأدوات الرئيسية لتحقيق النمو الاقتصادي، لذا طرحت هيئة الموانئ البرية والجافة التابعة لوزارة النقل المشروع.

ويستهدف إنشاء وتصميم وتمويل وبناء وتجهيز وتشغيل واستغلال ميناء جاف بالقرب من المنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر لخدمة نقل البضائع بالحاويات.

وأضاف أن المشروع سيخفف من تكدس الحاويات في مينائي الإسكندرية والدخيلة، وهو ما سيوجد الكثير من فرص العمل بالميناء الجاف والمركز اللوجستي المزمع إنشاؤه لخدمة الميناء الجاف.

معيط: مدة التعاقد 30 عام .. وطرح كراسة الشروط على المتأهلين الشهر المقبل

وأشار الي ان مدة التعاقد علي هذا المشروع تصل الي 30 عاما .

وأضاف أنه سيتم طرح كراسة الشروط والمواصفات على تحالفات المستثمرين المؤهلين الشهر المقبل.

وتوقع وزير المالية توقيع العقد في الربع الأخير من العام الحالي.

وأوضح عاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص ان الوحدة بالتعاون مع وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة لميناء الإسكندرية بدأت ايضا في خطوات تنفيذ مشروع إنشاء محطة الصب الجاف بميناء الدخيلة.

وقال” نقوم حاليا بالبدء فى دراسات الجدوى المالية والفنية واعداد مستندات الطرح ”

حنورة: مفاوضات مع EBRD لتمويل دراسات اقامة محطة للصب بميناء الدخيلة

وأضاف أنه جارى التفاوض مع البنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية EBRD للمساهمة فى تمويل تلك الدراسات ومستشاري الطرح من خلال منحة يقدمها البنك لدعم هذا المشروع.

وقال ان المشروع يحظى باهتمام كبير من وزارتي المالية والنقل نظرا لان هيئة ميناء الإسكندرية تستقبل من خلال مينائي الإسكندرية والدخيلة ما يزيد عن 60% من اجمالي كميات الحبوب والغلال التي تستوردها مصر.

كما ترتفع تلك النسبة والكميات عاما بعد اخر ولذا تعمل هيئة ميناء الاسكندرية علي انشاء هذا المشروع.

ويتضمن تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة تداول الصب الجاف بميناء الدخيلة.

وكذلك الأنشطة اللوجستية المرتبطة بالصب الجاف مثل التصنيع والتعبئة والتغليف وفقاً للمواصفات والمعايير العالمية.

وجدير بالذكر ان حجم استثمارات المشروعات التى تقوم بطرحها حاليا وحدة الشراكة مع القطاع الخاص PPP التابعة لوزارة المالية يزيد علي 5 مليارات جنيه.

وبجانب مشروعي الميناء الجاف بمدينة السادس من اكتوبر ومحطة الصب بميناء الدخيلة، لدي الوحدة مشروعين اخرين بقطاع التعليم لانشاء مدارس مشتركة للغات ومبني جديد لكلية التجارة بجامعة عين شمس بمدينة العبور.

الرابط المختصر