البورصة المصرية تهبط بصورة طفيفة بسبب ضعف السيولة

aiBANK

رنا ممدوح

هبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30، بنسبة 0.22 %، مغلقًا عند مستوى 15239 نقطة، وذلك نتيجة لضعف السيولة، وانخفاض نشاط المؤسسات.

E-Bank

بينما صعد مؤشر EGX 70 بنسبة 0.18% ليغلق عند مستوى 739 نقطة، بينما ارتفع مؤشر EGX100، الأوسع نطاقًا بمقدار 0.16% مغلقا عند 1899 نقطة.

وبالنسبة لفئات المستثمرين، اتجه المستثمرون المصريون والأجانب نحو الشراء، بينما اتجة مستثمرون العرب نحو البيع.

وسجلت تعاملات المصريين نسبة 84.41 %من إجمالي تعاملات السوق، بينما استحوذ الأجانب على نسبة10.74 % والعرب على 4.86 %.

وحقق الأجانب صافي شراء بقيمة 2.5 مليون جنيه بجلسة اليوم، بينما اتجهت تعاملات العرب إلي البيع بصافي 4.9 مليون جنيه ، وسجل المصريين صافي شراء بقيمة 2.4 مليون جنيه.

وارتفع رأس المال السوقي للبورصة إلي 856.44 مليار جنيه، بواقع 40 مليون جنيه.

من جانبه قال هشام حسن مدير الاستثمار بشركة رويال لتداول الأوراق المالية، أن الانتظار والمراقبة مع فتور الأداء هو حال البورصة المصرية في أولى جلساتها عقب أجازة عيد الأضحى، فالمؤشر الرئيسي لديه مستوى دعم عند 15125 نقطة ومقاومة عند 16475 نقطة.

وبالنسبة لمؤشر 70 أضاف حسن أنه ما زال في مرحلة بناء الدعم، ويتحسن أداء المؤشر أعلى مستوى 760 نقطة، ويتحرك بين مستوى دعم 730 نقطة ومقاومة عند 750 نقطة.

ولفت مدير الاستثمار بشركة رويال لتداول الأوراق المالية، أنه يفضل النظر بدقة للأسهم والاحتفاظ بها طالما حافظت على المستويات السعرية قصيرة الأجل الأخيرة ولم تتجاوب للتراجعات، بالإضافة إلى عدم الاعتماد على المؤشرات وحدها في الفترة الحالية، مشيرًا إلى أنه في في حالة الارتداد، يفضل تبديل الأسهم السلبية بأخرى جيدة.

وعلى نفس السياق، قال معتصم الشهيدى نائب رئيس مجلس إدارة شركة هوريزون لتداول الأوراق المالية، إن الأداء الضعيف سيطر على حجم تداولات البورصة المصرية اليوم ، موضحًا أن السوق يبحث عن اتجاة صاعد أو هابط في الفترة الحالية، هو يحمل الطابع العرضي.

وأضاف الشهيدي أن السوق تحتاج سيولة كبيرة الفترة القادمة، خاصة أن أداء الأسهم القيادية اليوم، لم يكن جيد فالتجاري الدولي وجلوبال كانوا افتقرا إلى السيولة بجانب أسهم قطاع الاسكان، أما أسهم الأفراد فحققت أداء أفضل خلال جلسة اليوم وعلى رأسها سهم القلعة.

وأكد نائب رئيس مجلس إدارة شركة هوريزون لتداول الأوراق المالية، على شرط توافر مزيد من السيولة لدفع البورصة، لافتًا أن المؤشرات الأولية تشير إلي اتجاه عام هابط.

الرابط المختصر