عاطر حنورة: حزمة مشروعات للشراكة مع القطاع الخاص

طرح الميناء الجاف الثاني بمدينة العاشر من رمضان نهاية الربع الأول ضمن خطة إنشاء 7 موانئ

aiBANK

ياسمين منير – رضوى إبراهيم

كشف عاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية، عن حزمة مشروعات بقطاع النقل سيتم طرحها تباعا، بدءا من طرح الميناء الجاف الثاني بمدينة العاشر من رمضان نهاية الربع الأول من 2019.

E-Bank

وقال حنورة فى تصريحات خاصة لجريدة “حابي”، إن خطة وزارة النقل لتنفيذ 7 موانئ جافة على مستوي الجمهورية بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، سيتم الإعلان عن تفاصيلها تباعا، عقب ترسية طرح أول ميناء جاف بمدينة السادس من أكتوبر.

تقديم كراسة الشروط ومسودة العقود للتحالفات الثلاثة المتأهلة لمشروع ميناء 6 أكتوبر خلال أسبوعين

وأعلنت وزارة المالية مطلع الأسبوع تأهل 3 تحالفات محلية ودولية لمشروع الميناء الجاف، الأول تقوده شركة كونكور الهندية، ويضم شركتي “بي إس إيه” الماليزية و”حسن علام”، والثاني تقوده الشركة القابضة للنقل البحري والبري مع شركة موانئ دبي العالمية الإماراتية، أما الثالث فتقوده “السويدي إليكتريك” ويضم شركتي “شنكر إيجيبت” الألمانية و”ثري إيه إنترناشيونال”.

وأضاف حنورة أنه سيتم دعوة التحالفات الثلاثة المؤهلة بطرح الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر خلال أسبوعين لتقديم كراسة الشروط، ملحق بها مسودة العقد الكامل والتي تضم أكثر من 500 صفحة.

وأوضح أن هذه العقود مركبة تضم بنودا متعددة منها التصميم والتنفيذ والمقاولات، وتم طرحها مع كراسة الشروط لتعريف المستثمرين على كل تفاصيل الشراكة قبل تقديم العروض المالية والفنية.

وأشار إلى أن مشروع الميناء الجاف تدور تكلفته الأولية بين 100 و120 مليون دولار، ويقوم على نظام تقاسم العوائد لمدة تصل إلي 30 عاما، ومن المنتظر أن تحدد التحالفات بعروضها المالية نسب المشاركة مع الدولة للمفاضلة فيما بينها بعد إجتياز مرحلة فض المظاريف الفنية.

وقال حنورة إن طروحات الموانئ الجافة المقبلة ستتسم بسرعة أعلى مقارنة بالطرح الأول، فى ظل جاهزية العقود والاتفاق على البنود الرئيسية لآلية المشاركة بهذه النوعية من المشروعات.

وأشار إلي أنه جار التفاوض مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار ‘EBRD”” على تمويل تكلفة دراسات مشروع ميناء الصب الجاف بالإسكندرية واستشاري المشروع، وتدور حول 1.5 و2 مليون دولار، قد تتحمل الدولة منها حوالي 10- 15% وفقا للتفاوض.

وأوضح أن هذا المشروع يحتوي على 4 مشروعات فرعية، هي إنشاء رصيف بحري، ومنطقة للتداول والأوناش، ومنطقة تضم نحو 40 صومعة لتخزين الغلال، علاوة على منطقة خلفية للتصنيع.

وقال إن المنطقة الصناعية قد يتم فصلها عن الطرح الرئيسي أو ضمها لنفس الطرح فى ضوء الدراسات المرتقبة والتي قد تستغرق ما بين شهرين وثلاثة أشهر.

خطة لإحياء “الأتوبيس النهري” عبر تخصيص أكثر من 30 مرسي بالقاهرة

كما كشف حنورة عن خطة لإحياء مشروع الأتوبيس النهري الذي توقف من قبل، من خلال الإسراع فى حل مشكلة تراخيص وتأهيل المراسي القائمة والبالغ عددها نحو 15 مرسي، ومضاعفتها عبر تخصيص أماكن جديدة لتغطية القاهرة بأكثر من 30 مرسي تمهيدا لطرح المشروع على المستثمرين.

تجهيز مشروعات مرافق بالتعاون مع “الإسكان”.. و”الصحة” تقترب من إعداد قائمة مشروعاتها

وأضاف أن وزارة الإسكان تعتزم أيضا طرح حزمة من مشروعات المرافق، منها مشروعات تحلية مياه، وطرق داخلية وغيرها من المشروعات التي أثبتت نجاحها عبر مشاركة القطاع الخاص.

كما توقع أن تنتهى وزارة الصحة خلال فترة قريبة من إعداد قائمة بالمشروعات المتاحة للمشاركة مع القطاع الخاص، فى ضوء إعادة الهيكلة الشاملة التي تجريها الوزارة، بالتزامن مع تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل.

وعلى صعيد قطاع التعليم، أكد حنورة أن التحدي الرئيسي أمام طرح المراحل الجديدة من مشروعات المدارس هى توفير الأراضي.

حصر 200 قطعة أرض للمرحلة الثانية للمدارس.. وخطة لطرح مرحلة جديدة كل 6 أشهر

وقال إنه جار حاليا تحديد خريطة بالأراضي المناسبة لتأسيس 200 مدرسة للطبقة المتوسطة بالطرح الثاني، وذلك بالتعاون بين هيئة الأبنية التعليمية والمحافظات وهيئة المجتمعات العمرانية.

وقال إنه من المستهدف طرح مراحل جديدة للمدارس بالتتابع كل 6 أشهر ضمن مشروع الألف مدرسة، فيما سيتم توقيع العقود مع الخمس فائزين بالمرحلة الأولى من المشروع فى غضون 10 أيام، لافتا إلي أن القائمة تضم شركات محلية وخليجية.

وتشمل المرحلة الأولى تمويل وتصميم وبناء وتجهيز وتشغيل واستغلال وصيانة 54 مدرسة لمدة 30 عاما.

الرابط المختصر