نص تصريحات رئيس وزراء أثيوبيا عن سد النهضة

aiBANK

حابي

قال أبي أحمد رئيس الوزراء إن سد النهضة الاثيوبي الكبير كان من المقرر أن ينتهي بناؤه خلال 5 سنوات “لكن لم نتمكن من ذلك بسبب إدراة فاشلة للمشروع خاصة شركة ميتيك (تابعة لقوة الدفاع الاثيوبية )، وفقا لما نقله موقع وكالة الأنباء الإثيوبية في نسخته باللغة العربية.

E-Bank

وأشار رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بحضور صحفيين محليين وأجانب، إلى أن شركة ميتيك وإدراتها لم تكن لديها خبرة للعمل في مثل هذه المشروعات الكبيرة .

وأضاف أنه بعد مجيئه الى السلطة أسس لجنة لمتابعة سير العمل في السد، “وتشير تقارير اللجنة الى أن شركة ميتيك لم تنفذ مهامها بالشكل مطلوب” .

وذكر رئيس الوزراء انه يجري الآن نقل العقد من شركة ميتيك إلى مقاول آخر لديه إمكانيات وخبرة من أجل مواصلة العمل في المشروع وإكماله.

وقال إن شركة ساليني الايطالية طالبت الحكومة بتعويضات مالية بسبب تأخر شركة ميتيك في الانتهاء من المشروع خلال الوقت المحدد له .

وفي نفس السياق قال رئيس الوزراء ان مدير مشروع سد النهضة المهندس سميو بقل كان يخدم وطنه وضحى بروحه لأجل الوطن وأن اجراءات التحقيق حول القاتل تجري على قدم وساق .

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء الإثيوبية، قال رئيس الوزراء إن بلاده تتابع أحوال رجل الأعمال والملياردير السعودي محمد العمودي (من أم إثيوبية) وتضغط على الحكومة السعودية لإطلاق سراحه، وتابع :”سأقوم بزيارته قريبا في المملكة” .

وفيما يتعلق بالأموال المهربة الى الخارج قال احمد إن سلطات بعض الدول عبروا عن تعاونهم لإرجاع أموال الشعب و”البعض الآخر لم نجد منهم جوابا مريحا” .

الرابط المختصر