الاتفاق على إعداد دراسات جدوى المنطقة الصناعية المصرية بالسودان

بدء سلسلة اجتماعات للجنة التجارية المصرية السودانية الشهر المقبل

aiBANK

بكر بهجت

تعقد اللجنة التجارية المصرية السودانية المشتركة منتصف شهر سبتمبر المقبل سلسلة اجتماعات بالقاهرة لوضع خطة عمل مشتركة تستهدف تعزيز آليات التعاون الاقتصادى المشترك بين الجانبين فى مختلف المجالات الاقتصادية، وذلك وفق ما أكده المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة.

E-Bank

وبحث نصار خلال اجتماعه مع نظيريه في الحكومة السودانية حاتم السر علي، وزير التجارة والدكتور موسى كرامة، وزير الصناعة إعداد دراسات الجدوى الخاصة بإنشاء المنطقة الصناعية المصرية بالسودان وتحديد نوعية المشروعات المقترح إقامتها بالمنطقة، مؤكداً على أهمية تحقيق التكامل الصناعى المشترك بما يسهم فى تلبية احتياجات المستهلكين بكل من مصر والسودان والتصدير المشترك للأسواق الخارجية.

ووفقا لبيانات وزارة الصناعة فإن حجم التبادل التجارى بين البلدين يبلغ نحو مليار دولار، ويميل لصالح مصر نتيجة ارتفاع صادرات الصناعات الغذائية ومواد بناء ومنسوجات، بينما تستورد مصر حيوانات حية، وسمسما، ومنتجات أخرى.

وضمت قائمة أهم الأصناف المصدرة للسودان اللدائن ومصنوعاتها (مواد خام لصناعة البلاستيك)، والحديد ومصنوعاته، والسكر ومصنوعاته.

ووفقا للبيانات فإن حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان ارتفاع خلال شهري يناير وفبراير 2018 بنسبة 18.9% لتسجل نحو 104.1 مليون دولار، فى مقابل 84.4 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2017، كما ارتفعت خلال فبراير بنسبة 29.3% لتبلغ 61.8 مليون دولار، فى مقابل 43.7 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضى.

وعن اللقاء الذي عقده وزير التجارة والصناعة مع الوزيرين السودانيين أكد نصار أنه بحث سبل تطوير العلاقات المشتركة بين البلدين في مختلف المجالات خاصة التعاون التجاري والصناعى، مشيراً إلى أن الجانبين أكدا حرصهما على إزالة كافة التحديات التي قد تقف حائلاً أمام انسياب حركة التجارة والاستثمارات المشتركة بين البلدين.

ومن جانبه اكد حاتم السر علي، وزير التجارة السودانى ان السودان تعتبر نافذة كبرى على الأسواق الإفريقية حيث تعد السودان بوابة رئيسية لأسواق 9 دول إفريقية محيطة بالسودان، مشيراً إلى أن المنتجات المصرية لديها فرصة كبيرة فى السوق السودانى خاصة فى ظل التقارب بين البلدين جغرافياً، فضلاً عن الرواج الكبير الذى يتمتع به المنتج المصرى لدى المستهلك السودانى

وأشار الدكتور موسى كرامة وزير الصناعة السودانى إلى أهمية الإسراع فى إنشاء المنطقة الصناعية المصرية بالسودان والتى تم تخصيص مساحة 2 مليون متر مربع أراضى لها بهدف اقامة صناعات تلبى احتياجات السوق السودانى والتصدير لمختلف الأسواق الخارجية.

خاصة وأن هناك العديد من المنتجات المصرية التى تلقى قبول المستهلك السودانى وبصفة خاصة فى مجالات الصناعات الهندسية والاثاث والمنتجات الكهربائية، مؤكداً حرص وزارة الصناعة السودانية على تقديم كل التسهيلات اللازمة لبدء هذا المشروع الحيوى.

الرابط المختصر