مهرجان الجونة السينمائي يكشف ملامح دورته الثانية

aiBANK

بحضور عدد من نجوم السينما من بينهم يسرا ومنى زكي كشف مهرجان الجونة السينمائي الدولي يوم الثلاثاء عن ملامح دورته الثانية المقررة في سبتمبر القادم.

وقال مدير المهرجان انتشال التميمي في مؤتمر صحفي ”العام الماضي كان برنامج المهرجان يضم 70 فيلما، هذه السنة عندنا أكثر من 80 فيلما مع زيادة يوم إضافي إلى برنامج المهرجان“.

E-Bank

وأضاف ”لدينا ثلاث مسابقات، مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة ومسابقة الأفلام القصيرة.. هناك 15 فيلما في الأولى و12 فيلما في الثانية و23 فيلما في الثالثة“.

وتشارك في المهرجان هذا العام 38 دولة منها فرنسا وهولندا وإسبانيا وبلجيكا وإيطاليا وألمانيا واليونان وسنغافورة واليابان والولايات المتحدة والبرازيل والهند وتونس والجزائر وسوريا ومصر.

وبجانب المسابقات الثلاث يشمل برنامج المهرجان أقساما موازية تعرض أفلاما مميزة فازت بجوائز في المهرجانات السينمائية الدولية مثل مهرجانات كان في فرنسا وبرلين في ألمانيا ولوكارنو في سويسرا.

كما ينظم المهرجان برنامجا خاصا للاحتفاء بالمخرجين الثلاثة المصري يوسف شاهين والإيطالي فيديريكو فليني والسويدي إنجمار برجمان.

وقال التميمي ”ما قدمنا حتى الآن 85 بالمئة فقط من برنامج المهرجان على أمل أن نستطيع خلال الفترة المتبقية جمع العشرة أفلام أو الاثني عشرة المتبقية حتى تكون من أحدث الأفلام المنتجة“.

ويكرم المهرجان في دورته الثانية المنتجة التونسية درة بوشوشة والمخرج المصري داود عبد السيد إضافة إلى اسم ثالث سيتم الكشف عنه لاحقا. ويحصل الثلاثي على (جائزة الإنجاز الإبداعي) من المهرجان.

وفي سؤال لرويترز عن الفيلم المتوقع عرضه في افتتاح الدورة الثانية قال التميمي ”حتى الآن لم نحدد فيلم الافتتاح.. أعلنا حتى الآن عن 85 بالمئة من برنامج المهرجان وسنعلن قريبا عن 15 بالمئة المتبقية ومنها فيلم الافتتاح“.

كان المهرجان عرض في افتتاح دورته الأولى بالعام الماضي فيلم (شيخ جاكسون) بطولة أحمد الفيشاوي وماجد الكدواني الذي رشحته مصر لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي 2017 لكنه لم يدخل ضمن القائمة المختارة للمنافسة على الجائزة.

وتقام الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي في الفترة من 20 إلى 28 سبتمبر بمنتجع الجونة المطل على البحر الأحمر.

وقالت وزيرة السياحة المصرية رانيا المشاط في المؤتمر الصحفي ”صناعة السينما هي قوتنا الناعمة، وهذه الصناعة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على السياحة“.

وأضافت ”إقامة مثل هذه المهرجانات وما يصاحبها من أصداء إعلامية يجذب الأنظار إلى مصر ومن ثم يعتبر إضافة حقيقية للسياحة المصرية، ومن هنا يأتي اهتمامنا نحن في وزارة السياحة بدعم مهرجانات السينما ومنها مهرجان الجونة السينمائي“.

ويقام المهرجان تحت رعاية وزارة الثقافة ووزارة السياحة والمركز القومي للسينما.

 

الرابط المختصر