مؤسس أبراج تنازل عن قصره في دبي وأصول أخرى لتسوية قضية الشيكات

زينب فتاح:جعفر كان يعرف أن القضية هي وسيلة للحصول على مستحقاته قبل بقية دائني أبراج

aiBANK

حابي

قالت زينب فتاح الصحفية في وكالة بلومبرج، إن تسوية عارف نقفي مؤسس أبراج لقضية الشيكات بدون رصيد مع حميد جعفر مؤسس محموعة الهلال، تضمنت تنازل الأول عن قصره في دبي فضلا عن أصول أخرى.

E-Bank

” لا نعرف الكثير عن تفاصيل التسوية لكن يبدو أن جعفر كان يعرف أن القضية هي وسيلته للحصول على مستحقاته في صورة أصول من نقفي قبل بقية الدائنين في عملية التصفية المؤقتة (التي تخضع لها أبراج)”.

اخفاء المحكمة الإماراتية لحكم سجن عارف نقفي لمدة يومين كان غريبا

أضافت فتاح في حوار مع تلفزيون بلومبرج، مشيرة إلى أن اخفاء المحكمة (في إمارة الشارقة الإماراتية) لحكم سجن نقفي لمدة يومين كان “أمرا غريبا”.

ويمتلك نقفي بحسب تقرير سابق لصحيفة وول ستريت يختا خاصا وقصرا فارها في دبي بحي يسكنه المليارديرات، وقصرا آخر بقيمة 12.7 مليون دولار بالقرب من قصر بلاينهايم الشهير في إنجلترا.

وكانت المحكمة الإماراتية قد أصدرت حكما بالسجن 3 سنوات على نقفي في 26 أغسطس الجاري ضمن قضية شيك بدون رصيد بقيمة 217 مليون دولار رفعها جعفر.

لكنها لم تعلن الحكم وقررت في نفس اليوم تأجيل النظر في القضية، وفقاً لوثائق قضائية اطلعت عليها بلومبرج في 28 أغسطس، وهو اليوم الذي شهد إعلان تسوية بين نقفي وجعفر حول القضية.

 التسوية تشمل جميع شيكات جعفر عبر دفع جزء من المبالغ والباقي بعد إعادة الهيكلة

من جهته، قال حبيب الملا، محامي نقفي، في مقابلة مع “العربية” إن التسوية تضمنت جميع الشيكات المستحقة، وتمت عبر دفع جزء من المبالغ والباقي سيتم دفعه بعد إعادة الهيكلة.

وأضاف أنه لا توجد أي موانع قانونية لعودة نقفي إلى الإمارات، وأكد أنه لم تبقى أي دعوى مرفوعة ضد أبراج أمام سلطة دبي، “لا توجد أي قروض أو شيكات أخرى على مجموعة أبراج مستحقة لجعفر”.

“بموجب القانون الجنائي في الإمارات يتم إبطال الاتهامات المستندة إلى قضايا الشيكات المرتدة بمجرد وصول الأطراف إلى تسوية .. وبناءً على ذلك ، سيتقدم الطرفان إلى المحكمة والنيابة العامة بسحب القضايا المرفوعة على الشيكات”، قال الملا الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة بيكر آند ماكنزي حبيب الملا، في تصريحات أمس لبلومبرج.

وقبل نحو شهر، تمت تسوية أخرى بين نقفي وجعفر على شيك بدون رصيد بقيمة 48 مليون دولار.

وتخضع أبراج لعملية تصفية مؤقتة تحت إدارة شركتي برايس ووترهاوس كوبرز وديلويت، وهي مهمة تتضمن الوفاء بديون قيمتها 1 مليار دولار لعدد من الأطراف.

وكان مستثمرون في صندوق أبراج الرابع الذي يتخذ من نيويورك مقرا له، قالوا إن مستحقاتهم لدى أبراج وصلت إلى 300 مليون دولار.

الرابط المختصر