تسونامى الأسواق الناشئة على حدود أندونيسيا ومخاوف من مستويات أزمة 1998 الآسيوية

aiBANK

كثف البنك المركزي الاندونيسي تدخله فى سوق العملة والسندات يوم الجمعة للدفاع عن الروبية حيث دفعها تسونامي الأسواق الناشئة إلي مستويات لم تشهدها منذ الازمة المالية الآسيوية، وفقا لتقرير نشرته رويترز قبل قليل.

وانخفض سعر صرف الروبية الاندونيسي بنسبة 0.3 بالمائة إلى 14،730 روبية للدولار يوم الجمعة ، فى أضعف مستوياتها منذ سبتمبر 2015. وإذا زاد ضعفها ، فستكون عند مستويات شوهدت آخر مرة في عام 1998.

E-Bank

ومع ذلك ، يقول بعض المحللين إن أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا في وضع أفضل لتحمل ما كان يمثل انخفاضًا تدريجيًا في قيمة العملة مقارنة بأزمة 1997-1998.

وقال محافظ البنك المركزي الأندونيسي بيري وارجيو للصحفيين إن هناك التزام بالمحافظة على الاستقرار الاقتصادي ، وسعر العملة، وقال: لقد عززنا من حدة تدخلنا.

وفقدت الروبية حوالي 8 في المائة من قيمتها هذا العام ، مع كثافة عمليات خروج المستثمرين من الأسواق الناشئة ، والتي تسارعت هذا الأسبوع بعد الانخفاض الكبير في البيزو الأرجنتيني و تذبذب الليرة التركية.

وقال وارجيو إنه سيواصل مراقبة تطورات السوق في الأرجنتين وتركيا ، رغم تأكيده أن اقتصاد إندونيسيا قوي ويتمتع بمؤشرات صحية.

وصعد عائد السندات القياسية 10 سنوات في إندونيسيا إلي 8.094 في المائة يوم الجمعة ، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر 2016 ، مقابل إغلاق سابق عند 7.967 في المائة.

وقال نانانج هندارسا ، مدير إدارة النقد في البنك الدولي ، إن البنك المركزي تدخّل بشكل حاسم لدعم الروبية ووقف التراجع في أسعار السندات ، مشيراً إلى شراء ما قيمته 3 تريليونات روبيه (203.74 مليون دولار) من السندات التي باعها مستثمرون أجانب يوم الجمعة.

وقال هندرارا إن تدفقات السندات كانت تضغط على الروبية ، وحتى هذا العام اشترى المركزى الإندونيسي نحو 80 تريليون روبية من السندات الحكومية للسيطرة على العائدات المرتفعة.

وانخفض مؤشر بورصة اندونيسيا الرئيسي الذي شهد قرابة 50 تريليون روبية (3.40 مليار دولار) من التدفقات الخارجية الصافية هذا العام 0.7 % بعد انخفاضه بنسبة 1.3 في المئة في وقت سابق يوم الجمعة.

كما تعرضت الأسواق الآسيوية لضغوط متجددة يوم الجمعة بعد صدور تقارير عن استعداد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتصعيد الحرب التجارية مع بكين.

ورفع المركزي الإندونيسي أسعار الفائدة أربع مرات منذ مايو الماضي بمجموع 125 نقطة أساس ، في محاولة لجذب المستثمرين لشراء الديون الإندونيسية مرة أخرى، وأول أجتماع للجنة السياسة النقدية سيكون فى 26-27 سبتمبر.

وقال ساتريا سامبيجانتورو ، الخبير الاقتصادي في “باهانا سيكيوريتيز” ، إن المركزي ظل المورد الوحيد للدولارات في سوق الصرف الأجنبي مع احتفاظ المصدرين بالنقد الأجنبي، كما يبدو أن المستوردين يشترون أكثر مما يحتاجون.

وكشفت الحكومة النقاب عن خطط للتعامل مع زيادة الواردات ، مما يزيد من النقص في المعروض من الدولار وتوسيع عجز الحساب الجاري.

وتشمل الخطط زيادة التعريفات الجمركية على الواردات بالنسبة لبعض السلع الاستهلاكية وتطبيق الاستخدام الأوسع لوقود الديزل الحيوي اعتبارًا من الشهر المقبل لخفض واردات النفط.

وعلى الرغم من ضعف العملة ، فإن معدل التضخم السنوي في إندونيسيا لم يصعد إلا قليلاً في أغسطس.

وفي الربع الثاني ، سجلت إندونيسيا نموًا اقتصاديًا سنويًا بلغ 5.3 بالمائة ، وهو أسرع معدل نمو خلال 4 أعوام ونصف.

الرابط المختصر