أسهم نايكي تهبط بعد اعتراضات على بطل إعلاناتها

aiBANK

إعداد – حابي

تراجعت أسهم شركة نايكي عملاق الملابس الرياضية بنحو 2% اليوم الثلاثاء، مع تزايد الدعوات لمقاطعة منتجاتها على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن اختارت لاعب كرة القدم الأمريكية كولن كوبرنيك بطلا لحملتها الإعلانية بمناسبة الذكرى الثلاثين لشعارها “Just Do It”.

E-Bank

وكان كوبرنيك قد انحنى في 12 سبتمبر 2016 مع عدد من لاعبي فريقه السابق سان فرانسيسكو، مقاطعين بذلك النشيد الوطني الأمريكي خلال الموسم المحلي للعبة، للتنديد بتعرض مواطنين أمريكيين سود للقتل على أيدي الشرطة.

ونشر كابتنريك صورة لنفسه بالأبيض والأسود على وسائل الإعلام الاجتماعية إلى جانب عبارة: “صدق في شيء ما .. حتى لو كان ذلك يعني التضحية بكل شيء “، ثم ذيلها باستخدام شعار نايكي.

كان هاشتاج NikeBoycott (قاطعوا نايكي) من بين الهاشتاجات الأكثر شيوعًا على تويتر صباح اليوم، حيث نشر المستخدمون صورًا لأنفسهم وهم يحرقون ويمزقون ملابسهم وأحذية نايكي.

“أولاً ، يجبرني اتحاد كرة القدم الأمريكي على الاختيار بين رياضتي المفضلة وبلدي .. اخترت البلد. ثم تجبرني نايكي على الاختيار بين حذائي المفضل وبلدي .. منذ متى أصبح العلم الأمريكي والنشيد الوطني مسيئًا؟”، قال أحد مستخدمي تويتر في تغريدة جرى إعادة بثها 16 ألف مرة.

لكن آخرون دعموا نايكي بشكل إيجابي لتشجعها على اتخاذ موقف بشأن القضايا الاجتماعية، “عزيزي نايكي .. أقدر لك الوقوف مع كوبرنيك”، كتبت كيسي نيستات في تغريدة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اانتقد الرياضيين الذين أخذوا موقف كوبرنيك خلال النشيد الوطني ، وقال إنه يحب أن يعمل مسؤلو اتحاد كرة القدم الأمريكي على طرد اللاعبين الذين لا يحترمون العلم الأمريكي.

ولم ترد نايكي، التي أكدت أمس الاثنين أن كوبرنيك جزءًا من حملتها ووصفته بأنه “واحد من الرياضيين الملهمين لجيله”، على الفور على طلبات للتعليق يوم الثلاثاء.

الرابط المختصر