القلعة: 2020 أول عام تشغيلي كامل لمشروع المصرية للتكرير.. وبدء الانتاج فى 2019

aiBANK

حابي

أصدرت شركة القلعة للاستشارات المالية بيانا صحفيا عن تطورات مشروع المصرية للتكرير والذى تساهم به بنسبة 16.9%.

E-Bank

قالت القلعة أن معدل تنفيذ الأعمال الإنشائية وصل خلال سبتمبر إلي 98%، تمهيدا لبدء الإنتاج خلال عام 2019.

وقالت أن 2020 سيمثل أول عام تشغيلي كامل لمشروع المصرية للتكرير.

أضافت القلعة أنه تم إتمام تركيبات المعدات الثقيلة في موقع المشروع، و بدء التشغيل التجريبي لمجموعة من الأنظمة ومنها، أنظمة الهواء بالمصنع، والأجهزة الهوائية ، وأنظمة تنقية المياه من المعادن، وأنظمة التبريد بالمياه، وأنظمة مكافحة الحرائق.

ورصد البيان بعض التفاصيل الخاصة بتكلفة المشروع وانتاجه المتوقع، مشيرا إلي ان التكلفة الاستثمارية لمشروع المصرية للتكرير تبلغ 4.3 مليار دولار وأنه أكبر مشروع قطاع خاص تحت التنفيذ حاليًا في مصر.

ويصل حجم الانتاج السنوي المتوقع 4.3 مليون طن من منتجات الوقود عالية الجودة والقيمة، و2.3 مليون طن حجم الإنتاج السنوي من وقود السولار المطابق لمواصفات الجودة الأوروبية Euro V.

يوفر المشروع 8 – 9 آلاف فرص العمل أثناء مراحل الإنشاء، مع خلق 700 وظيفة دائمة عند افتتاح المشروع.

وفقا للبيان يساهم المشروع فى خفض انبعاثات خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت في مصر، بنسبة 29.1%، كما يساهم بنسبة 40% في خفض واردات السولار لمصر.

وتبلغ حزمة قروض المشروع 2.9 مليار دولار واستثماراته الرأسمالية 1.4 مليار دولار.

وقد نجح المشروع في تنفيذ الإقفال المالي خلال يونيو 2012 بتوفير عنصري الاستثمارات الرأسمالية والتسهيلات الائتمانية، وذلك باستثمارات مباشرة من شركة القلعة ومستثمرين خليجيين ومؤسسات مالية بارزة على الساحة الدولية، إلى جانب وكالات ائتمان الصادرات وكذلك مؤسسات التمويل التنموية.

وقد تم البدء في تنفيذ الأعمال الإنشائية بالمشروع خلال عام 2014، من خلال المقاول العام تحالف شركتي GS Engineering & Construction Corp وMitsui & Co Ltd.

وستقوم الشركة المصرية للتكرير بإنتاج 4.2 مليون طن سنويًا من المنتجات البترولية عالية الجودة والقيمة، تشمل 2.3 مليون طن من وقود السولار المطابق لمواصفات الجودة الأوروبية Euro V – بما يعادل أكثر من 40% من واردات السولار في الوقت الحالي – وحوالي 600 ألف طن من وقود النفاثات.

وسوف تقوم الشركة ببيع إنتاجها للهيئة المصرية العامة للبترول بموجب اتفاقية شراء بالأسعار العالمية لمدة 25 عامًا، مع الحصول على كافة مدخلات الإنتاج من شركة القاهرة لتكرير البترول – وهي أكبر شركة تكرير في مصر حيث يمثل إنتاجها السنوي حوالي 20% من طاقة التكرير الحالية بالبلاد.

الرابط المختصر