وزيرة التخطيط تكشف تفاصيل جديدة عن صندوق مصر السيادي

عرض مسودة النظام الأساسي على المجموعة الاقتصادية نهاية أكتوبر

aiBANK

حابي

قالت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أنه بنهاية أكتوبر المقبل سيتم عرض مسودة النظام الأساسى لصندوق مصر السيادى على المجموعة الاقتصادية، والتى يعكف على صياغتها حاليا التحالف المكون من برايس ووتر هاوس كوبر وبيكر آند ماكينزى وسري الدين.

E-Bank

أضافت فى تصريحات للصحفيين على هامش مؤتمر اليورومنى، أن الخطوة التالية هى تحديد سياسات وإجراءت عمل الصندوق والتى سيتم تركها لمجلس إدارته.

الإعلان الأسبوع المقبل عن طلب مدير تنفيذى والاختيار بعد 3 أسابيع

وأشارت إلي أن الأسبوع المقبل سيتم نشر إعلانات فى الصحف العالمية لطلب تعيين مدير تنفيذى للصندوق، وبعدها بثلاثة أسابيع سيتم حسم الاختيار بمعرفة لجنة متخصصة.

نقل أصول غير مستغلة من قطاع الأعمال للصندوق بالقيمة السوقية

وقالت أن الأصول غير المستغلة التى سيتم نقلها من قطاع الأعمال العام إلي الصندوق السيادي ستتم بالقيمة السوقية بما يساعد على توفير سيولة لتطوير قطاع الأعمال العام.

وأشارت إلي أن هناك نحو 5 أصول مميزة سيتم نقلها للصندوق، بجانب بعض الأصول التى سيحصل عليها بنك الاستثمار القومي نتيجة تسويات ديون، وسيتم تقييمها أيضا، وبعض هذه الأصول سيتم طرحه بالبورصة.

حصر أكثر من 2000 أصل غير مستغل فى 15 محافظة

وقالت أن هناك وحدة فى الوزارة لحصر الأصول غير المستغلة، انتهت بالفعل من العمل فى 15 محافظة ورصدت أكثر من 2000 أصل، وأن هناك عمليات معاينة تتم بالتعاون مع القوات المسلحة.

حسم تقييم نحو 100 أصل بنهاية مارس المقبل

أضافت أنه بنهاية مارس المقبل سيتم الانتهاء من تقييم نحو 100 أصل.

وأكدت د. هالة السعيد أن هناك لجنة ثلاثية تضم وزير قطاع الأعمال العام ووزير المالية بجانب وزيرة التخطيط ستقوم بالاستقرار على الأصول

الرابط المختصر