تفاصيل اتفاقية تمويل السلع التموينية بين المؤسسة الإسلامية والحكومة

300 مليون دولار ستُقدم الشهر الجاري للتموين ودفعتين خلال العام المقبل

المنصور- سيارات
aiBANK

بكر بهجت

كشف المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، تفاصيل الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم مع وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي، والتموين والتجارة الداخلية.

E-Bank

وقال سنبل إن مبلغ المليار دولار الذي سيتم توجيهه لتوفير السلع الأساسية ستحصل عليه وزارة التموين على 3 دفعات، تبلغ قيمة الدفعة الأولى التي سيتم صرفها الشهر الجاري 300 مليون دولار.

وأضاف سنبل في تصريحات لجريدة حابي أن الدفعتين الثانية والثالثة سيتم صرفهما خلال الربعين الأول والثاني من العام المقبل، لافتا إلى أن الاتفاقية تأتي ضمن التمويل الذي ستقدمه المؤسسة لوزارة الاستثمار والبالغ إجماليه 3 مليار دولار.

وقعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة اتفاقا مع وزارتي الاستثمار والتموين لدعم توفير السلع التموينية بقيمة مليار دولار يستفيد منها ٦٧ مليون مواطن.

ويأتي الدعم الذي تقدمه المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) لمصر من خلال برامجها المتعلقة بالتجارة، بما فيها برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (AfTIAS) وبرنامج جسور التجارة العربية الأفريقية (AATB).

ومن جانبه أكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الوزارة تعتزم توجيه التمويل إلى السلع الأساسية وفي مقدمتها الأرز والسكر والزيت، لافتا إلى أن ذلك يأتي بهدف توفير احتياجات المواطنين من تلك السلع، وبما يحافظ على استقرار أسعارها خلال الفترة المقبلة.

وتابع المصيلحي في تصريحاته على هامش توقيع الاتفاقية أن ذلك التمويل يأتي في الوقت الذي نجحت فيه الوزارة في إعادة هيكلة ملف الدعم وضمان وصوله لمستحقيه من جانب، والحفاظ على توافر كافة السلع الأساسية ضمن المنظومة.

وأشار إلى أن الفترة المقبلة سيتم التركيز من قبل الوزارة بشكل كبير على تنفيذ خطة المناطق اللوجيستية التي سيتم إقامتها بالمحافظات لضمان وصول الخضراوات والفاكهة إلى مختلف الأسواق بأقف فاقد ممكن.

الرابط المختصر