عاجل .. ترامب يخدع الجميع ويهدد بمضاعفة رسوم الصين إلى 467 مليار دولار

- تنفيذ التهديدات يعني أن الرسوم الجمركية فاقت إجمالي ما تستورده أمريكا من الصين !

aiBANK

إعداد – حابي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه جاهز لفرض رسوم جمركية إضافية على الصين بقيمة 267 مليار دولار، إضافة إلى رسوم أخرى بقيمة 200 مليار دولار تضع إدارته حاليا اللمسات النهائية لتنفيذها، وفقا لبلومبرج.

E-Bank

وقال ترامب للصحفيين اليوم الجمعة إن تنفيذ التعريفات على المنتجات الصينية بقيمة 200 مليار دولار “ستدخل حيز التنفيذ في وقت قريب جدا اعتمادا على ما يحدث”، وتابع :”أنا أكره فعل ذلك، لكن بعد تنفيذ هذه التعريفات، هناك حزمة تعريفات جمركية أخرى بقيمة 267 مليار دولار أخرى جاهزة للتنفيذ في وقت قصير إذا أردت ذلك.”

وإثر التصريحات، فقدت الأسهم الأمريكية مكاسبها، حيث انخفض مؤشر ستاندارد آند بورز 500 بنسبة 0.3% إلى أدنى مستوى منذ أسبوعين.

وفي حال نفذ ترامب تهديداته بالكامل، فسوف يعني هذا أن التعريفات الجمركية ستتجاوز قيمة جميع السلع التي تشتريها الولايات المتحدة من الصين، إذ وفقا لبيانات الحكومة الأمريكية استوردت الولايات المتحدة بضائع صينية بقيمة 505 مليار دولار خلال عام 2017.

وقد قامت إدارة ترامب بالفعل بفرض رسوم على الصادرات الصينية بقيمة 50 مليار دولار منذ يوليو، مما أدى إلى انتقام فوري من بكين. وقالت الصين إنها ستضطر إلى الرد على جميع الإجراءات الجمركية الأمريكية، مما يثير المخاوف من أن حربا تجارية عميقة يمكن أن تؤثر على التوقعات الاقتصادية العالمية.

وتستهدف حزمة التعريفات بقيمة 200 مليار دولار عدد كبير من المنتجات الصينية تتراوح بين الدراجات وقفازات البيسبول إلى الكاميرات الرقمية.

وكانت ليندسي والترز نائبة السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، قالت اليوم إنه لم يتم التوصل إلى قرار نهائي بعد حول تلك الجولة من التعريفات الجمركية، حيث يواصل مكتب الممثل التجاري الأمريكي “إدارة العملية”.

وتتناقض تصريحات ترامب المتشددة مع التصريحات السابقة للمستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو الذي ترك الباب مفتوحا أمام إمكانية التوصل لحل تفاوضي للنزاع التجاري، لكنه قال إن الصين يجب أن تظهر أنها منفتحة على الحلول الوسط.

الرابط المختصر