الصين تحقق فائضا قياسيا من تجارتها مع أمريكا رغم رسوم ترامب

فائض بكين من واشنطن أكبر من فائض تجارتها مع العالم

aiBANK

إعداد ـ حابي

اتسع الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة الى مستوى قياسي في أغسطس رغم تباطؤ نمو الصادرات الصينية قليلا وهو ما قد يدفع الرئيس دونالد ترامب الى زيادة حرارة بكين في نزاعهما التجاري المشاكس وفقا لما أشارت إليه وكالة رويترز.

E-Bank

وبلغ الفائض 31.05 مليار دولار في أغسطس ، ارتفاعاً من 28.09 مليار دولار في يوليو وتجاوز الرقم القياسي السابق في يونيو.

وخلال الأشهر الثمانية الأولى من العام ، ارتفع الفائض الصيني فى التجارة مع أمريكا 15 في المائة ، مما زاد من التوترات في العلاقات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وأظهرت بيانات الجمارك اليوم السبت أن نمو الصادرات السنوي للصين في أغسطس خفف قليلا إلى 9.8 في المئة وهو أضعف معدل منذ مارس لكنه أقل قليلا من التوجهات الحديثة.

بدأت الصين أكبر دولة تجارية في العالم بداية قوية هذا العام ، لكن توقعاتها الاقتصادية تتعرض للغيوم بسبب نزاع التجارة الأمريكي المتصاعد بسرعة وهدوء الطلب المحلي.

ويخشى المستثمرون من أن واشنطن قد تفرض رسوما على 200 مليار دولار أخرى من الواردات الصينية في أي وقت ، فيما سيكون أكثر إجراءاتها جرأة حتى الآن ، وتعهدت بكين بالرد مرة أخرى.

وحذر ترامب يوم الجمعة تحذيراته من أنه مستعد لفرض الرسوم الجمركية على جميع الواردات الصينية تقريبا إلى الولايات المتحدة ، لتشمل 267 مليار دولار أخرى بخلاف 200 مليار دولار من الواردات التي تم الاستقرار عليها ومنتظر أن تدخل حيز التفعيل فى غضون أيام.

وانتقدت واشنطن منذ فترة طويلة الفائض التجاري الضخم للصين مع الولايات المتحدة وطالبت بتقليصه.

ومع ذلك ، لا تزال الخلافات بين القوتين الاقتصاديتين الرئيسيتين أعمق من مجرد الميزان التجاري ، وتبقى التوترات ساخنة بالنسبة لوصول الشركات الأمريكية إلى الأسواق الصينية ، وحماية الملكية الفكرية ، ونقل التكنولوجيا والاستثمار.

ونمت الواردات ، وهي مقياس رئيسي لقوة الطلب المحلي ، بنسبة 20 في المئة ، متفوقة على التوقعات. وكان المحللون يتوقعون نموًا بنسبة 18.7 في المائة ، وهو معدل تباطأ من معدل يوليو المثير للدهشة الذي بلغ 27.3 بالمائة.

وقد أدى ذلك إلى قيام الصين بنشر فائض تجاري إجمالي أصغر يبلغ 27.91 مليار دولار لهذا الشهر. وكان المحللون يتوقعون أن يرتفع الفائض إلى 31.79 مليار دولار من 28.05 مليار دولار في يوليو.

وكان الفائض مع الولايات المتحدة أكبر من الفائض الصافي للصين خلال الشهر ، مما يشير إلى أن الصين ستتعرض لعجز إذا استبعدت التجارة مع أكبر اقتصاد في العالم.

الرابط المختصر