وزير التموين: طرح فرص باستثمارات 30 مليار جنيه ديسمبر المقبل

بدء تنفيذ مراكز لوجيستية للتجارة الداخلية في 4 محافظات

aiBANK

بكر بهجت

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، عن انتهاء وزارته بالتعاون مع وزارة الاستثمار، من الإستراتيجية الخاصة بإقامة المراكز اللوجيستية للسلع في مختلف المحافظات.

E-Bank

مشيرا إلى أن القطاع الخاص سيكون له الدور الأكبر في تنفيذها عبر إقامة المراكز التجارية، حيث من المقرر أن تبدأ المرحلة الأولى بـ4 محافظات هي الغربية والمنوفية ودمياط وقنا.

وتستهدف الحكومة رفع مساهمة قطاع التجارة الداخلية من إجمالي الناتج المحلي من 17% إلى 21%، خلال السنوات الخمس المقبلة، وزيادة نسبة التجارة المنظمة 5%.

وقال المصيلحي في تصريحات لجريدة “حابي”، إن التكلفة الاستثمارية للمحافظات الأربع لن تقل عن 30 مليار جنيه، منها 8 مليارات استثمارات مستهدفة في المركز اللوجيستي الذي بدأ العمل به في محافظة الغربية على مساحة 80 فدانا، وحوالي 5 مليارات للمركز اللوجيستي بدمياط الذي سيقام على مساحة 28 فدانا، و17 مليارا لكل من المنوفية وقنا.

وتابع المصيلحي بأن الانتهاء من أعمال البنية الأساسية بالمحافظات الأربع سيكون خلال 3 سنوات، على أن يتم طرحها على المستثمرين المحليين والأجانب نهاية العام الحالى في مزايدات عبر وزارتي الاستثمار والتموين، وأيضا من خلال جهاز تنمية التجارة الداخلية.

إستراتيجية الوزارة تستهدف خفض الأسعار 15% عبر تقليل الفاقد

ولفت إلى أن الوزارة تستهدف خفض الأسعار بنسبة لن تقل عن 15% في مختلف المنتجات وعلى رأسها الخضراوات والفاكهة، مع تقليل معدلات الفاقد عبر هذه المراكز.

مشيرا إلى أن تلك الأسواق ستكون على غرار سوقي العبور و6 أكتوبر، وستتضمن مناطق للتخزين ولحفظ المنتجات، وأماكن للفرز والتعبئة، ثم يأتي بعد ذلك التوزيع عبر منظومة نقل متكاملة.

ومؤخرا أعلن جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن طرح 7 فرص استثمارية خلال السنوات الأربع المقبلة، باستثمارت تصل إلى 180 مليار جنيه، وذلك بالتوافق مع خطة الحكومة الخاصة بإنشاء أسواق حديثة وتطوير الأسواق العشوائية في كل المحافظات لتوفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة.

الرابط المختصر