الأسواق الناشئة تسمع زئير الدولار القوي

aiBANK

نشرت صحيفة بلومبرج مقالا عن توقعات تطور أزمة عملات الأسواق الناشئة والاقتصادات الأكثر عرضة للخطر فى ظل تزايد قوة العملة الأمريكية والتي تبشر بنظام عالمي عليه أن يعتاد تداول عدد أقل من الدولارات وفقا للكاتب ماركوس آشورث الذي يتوقع صعوبة تعافى الاسواق التي تعتمد على الدولار.

وتغطى مقالات آشورث بصحيفة بلومبرج الأسواق الأوروبية، وقد أمضى ثلاثة عقود في الصناعة المصرفية، آخرها كاستراتيجي للأسواق في شركة هاتونج سيكيوريتيز – Haitong Securities- في لندن.

E-Bank

وإلى نص المقال:-

كانت المرحلة الأولى من أزمة عملات الأسواق الناشئة تدور حول كيفية انتقال مشاكل الدول الفردية إلى عدوى – ولكن بدون قوة الدولار كعامل.

ليس بعد، فقد أدى ارتفاع متوسط الدخل بالساعة في الولايات المتحدة في تسع سنوات والمعلن بتقرير جداول الرواتب غير الزراعية يوم الجمعة، مقترناً بأقوى قراءة لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي منذ عام 2004، إلى دفع عوائد سندات الخزانة لأجل سنتين إلى مستويات لم تشهدها عام 2007.

أضف إلى ذلك أن بنك الاحتياطي الفيدرالي ليس في وضع يسمح له بالتراجع عن دورة رفع سعر الفائدة ربع السنوية في أي وقت قريب، أو إيقاف إنعكاس التخفيف الكمي.

وكما أشار زميلي شولي رن- كاتب مقالات رأي تغطي أسواق آسيا ببلومبرج – ، فإن النظام المالي العالمي يجب أن يعتاد على امتلاك حجم أقل من الدولارات.
مع هذه الصورة الاقتصادية الكلية ، من الصعب أن نرى ما يمكن أن يحيد العملة الأمريكية عن مسارها.

إن اقتصادات الأسواق الناشئة التي تعاني من عجز كبير في الحساب الجاري وتعتمد بشدة على التمويل بالدولار هي الأكثر عرضة للخطر.

ومع ارتفاع أسعار النفط الخام ، فإن تلك التي تعتمد على واردات الهيدروكربونات ، والتي عادة ما يتم دفعها بعملة الولايات المتحدة ، هي أكثر المتضررين.
وفى مقدمة هذه الدول، الأرجنتين وتركيا وجنوب إفريقيا.

فمن بين جميع الدول النامية التي عانت من انخفاض حاد في قيمة العملة في الآونة الأخيرة ، فإن هذه الدول هي الأكثر عرضة لمخاطر النمو المستمر في قوة الدولار، حيث إن فشلها في حل مشكلاتها الاقتصادية والسياسية الداخلية يعني أن البؤس سوف يتراكم.

وفاتت تركيا الأسبوع الماضي فرصة أخرى لاستعادة بعض السيطرة على عملتها، من خلال عدم رفع أسعار الفائدة على الفور بعد تسارع تقرير التضخم إلى أعلى مستوى له منذ 15 عامًا في أغسطس.

وحتى إذا رفع البنك المركزي أسعار الفائدة في اجتماع يوم الخميس المقبل، فستكون هذه الحالة قليلة جدًا ومتأخرة للغاية ، حتى تدفع تجاه حدوث تحسن في سعر صرف الليرة.

كما أظهرت بيانات يوم الاثنين أن الانخفاض في نمو الناتج المحلي الإجمالي بتركيا في الربع الثاني إلى معدل 5.2 في المئة من 7.4 في المئة في الفترة السابقة يظهر مدى سرعة تدهور الاقتصاد.

أما الأرجنتين ، التي وصلت بمعدلات الفائدة إلى 60 في المائة دون أن تشهد أي انتعاش في عملتها البيزو، باتت في أمس الحاجة إلى قيام صندوق النقد الدولي بتسريع التمويل المتفق عليه معه والبالغ 50 مليار دولار ضمن خطة إنقاذ.

وستلجأ الحكومة إلى الاعتماد على ضرائب التصدير لتضييق عجزها المالي قبل عام من الموعد المقرر، إلا أن فرض الضرائب على الأجزاء المدرة للدخل في اقتصادها الهش لا يأتى ضمن استراتيجية نمو طويلة الأجل.

كما إن انزلاق جنوب أفريقيا غير المتوقع إلى الركود يظهر كيف أن مشاكلها السياسية قد تعمقت فقط منذ إزالة رئيسها المثير للجدل ، جاكوب زوما ، في وقت سابق من هذا العام.

وانخفضت أسعار العقارات بمقدار الثلث مع خطط حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم لتنفيذ إصلاحات فى قطاع الأراضي.

وحذر وزير المالية من أن تقديرات الإيرادات والنمو من المرجح أن يتم خفضها.

لا يعني أي من هذا أن البلدان النامية التي لديها أقل تعرض للدولار قد تمر بأيام سهلة.. الروبل الروسي الغارق هو مثال ساطع على كيفية تسبب المشاكل الأخرى في الهروب من المخاطرة.

سوف تجعل الصحة الاقتصادية النابضة بالولايات المتحدة الأمريكية التعافي أكثر صعوبة بالنسبة للضعفاء الذين يعتمدون على التمويل الخارجي للدولار.

ومن المتوقع أن تأخذ العدوى في الأسواق الناشئة منعطفاً مقلقاً.

الرابط المختصر