حسام فريد: الصناعة تغلق ملف مستحقات المصدرين خلال شهرين

aiBANK

بكر بهجت

أكد المهندس حسام فريد حسنين، مستشار وزير النصاعة والتجارة، أنه يجري حاليا مناقشة كاملة لبرنامج رد الأعباء الخاص بالقطاع التصديري، والذي بلغت فيه متأخرات الشركات حوالي 6 مليارات جنيه، مشيرا إلى أنه سيتم إغلاق الملف بالكامل خلال شهرين أو قبل نهاية العام بحد أقصى.

E-Bank

وأضاف فريد خلال حواره لجريد “حابي” أن القطاع التصديري يمثل أولوية كبرى للوزارة لما يقوم به من دور كبير في زيادة إيراداتنا من العملة الصعبة، لافتا إلى أن هناك 3 قطاعات تستحوذ على أكثر من 50% من الواردات، الأول هو الصناعات الهندسية والذي يمثل 24%، وقطاع الكيماويات والأسمدة 14% من إجمالي الواردات، ومواد البناء 15.5%.

وتابع فريد بأن الصادرات في مصر تعتمد على الشركات الكبرى، ففي الصناعات الهندسية تجد أن 15 شركة هي التي تقود القطاع، ولذا فإن الاهتمام بالصناعات الصغيرة والحرف اليدوية هو الهدف الأساسي الذي سيمكننا من حل تلك المعضلة، ومن خلال التجارب الدولية.

ففي إيطاليا أو الهند تجد شركة واحدة هي المسؤولة عن تسويق منتجات حوالي 50 شركة أخرى أو أكثر، نظرا لأنها الأكثر خبرة في التعامل مع البنوك او الأسواق الخارجية، وهذا ما نعمل على نشر ثقافته في مصر خلال الفترة الحالية، وذلك بالتعاون مع العديد من المجالس التصديرية والمؤسسات الصغيرة المتوسطة وجمعيات المصدرين المصريين.

وكشف مستشار وزير الصناعة عن عدة خطط وإستراتيجيات تم وضعها والبدء في تنفيذها بالفعل خلال الأشهر الماضية، بحيث يتم التركيز على أسواق بعينها، كالأسواق العربية وأسواق أفريقيا.

وأشار إلى أنه سيتم التركيز على السوق الأفريقية حيث أن واردات أفريقيا تصل لحوالي 500 مليار دولار نصيب مصر منها لا يتعدى 1%، رغم القرب الجغرافي والاحتياجات وطرق التعامل وقبول مستوى المنتجات.

ولفت إلى أنه يجري العمل حاليا على خلق شبكة من التعاون البيني بين المصنعين، بحيث تلجأ المصانع لبعضها البعض، وأن تعمل كمجموعات مشتركة، وتم البدء في ذلك داخل غرفة الصناعات الهندسية عند المشاركة في المعارض الخارجية نكون مجموعات متكاملة وليست متنافسة.

الرابط المختصر