عجينة يتوقع استمرار هبوط البورصة والنمر يوصي بالابتعاد عن المخاطر

aiBANK

رنا ممدوح

توقع مهاب عجينة رئيس قسم التحرير الفنى ببنك الاستثمار بلتون أن يواصل السوق موجة الهبوط الحالية التي زادت حدتها بتعاملات اليوم، ما اسفرعن كسر عدد من مستويات الدعم الهامة للمؤشر الرئيسي.

E-Bank

ورجح عجينة استمرار تراجع المؤشر صوب مستويات الدعم الجديدة عند 14400 نقطة ، يليه 14200 نقطة على المدى القصير.

وقال عجينة ” خروج الأجانب من العوامل الرئيسية للهبوط الحاد اليوم فى ظل اضطرابات الاسواق الناشئة والتنافس الحاد فيما بينها على جذب السيولة”.

وأوضح أنه بغض النظر عن حجم الاستثمارات الأجنبية التى خرجت من السوق، الا ان حجم القوة البيعية بشكل عام تسيطر على الأداء مع عدم ظهور مؤشرات لعودة القوة الشرائية.

ونصح عجينة المستثمرين بمحاولة تقليل المراكز المالية مع الارتدادات الصاعدة المحتملة بموجة الهبوط الحالية، والتي قد تدفع بالمؤشر إلي حدود 15300 نقطة على الأكثر.

أنهت مؤشرات البورصة المصرية جلسة اليوم الأحد على انخفاض جماعي كبير بدفع من مبيعات الأجانب.

هبط المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 ، بنسبة 3.61%، ليغلق عند مستوى 14755 نقطة.

في حين انخفض مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 إلى مستوى 733 نقطة بنسبة تراجع 1.23%.

كما تراجع كل من EGX100 الأوسع نطاقًا بنسبة 1.87 % ، و3.79% لمؤشر الأوزان EGX 50 EWI.

وبلغ إجمالي التداول في جلسة اليوم 633 مليون جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 24 مليار جنيه، ليصل إلي 825 مليار جنيه.

ويري ابراهيم النمر رئيس قسم التحليل الفني بشركة نعيم القابضة للاستثمارات أن أسباب التراجع متعددة، منها ما يتعلق بالسوق المحلي إلي جانب الأضطرابات العالمية والاقليمية.

وأوضح النمر أن أزمات الأسواق الناشئة قد تكون صاحبة الدور الأكبر فى هذا الأداء السلبي، خاصة على صعيد المنافسة بأسعار الصرف والفائدة لاستقطاب السيولة الأجنبية.

وقال “استمرار سحب السيولة من أدوات الدين المصرية يهدد بضغوط على سعر الصرف المحلي ومركز الاحتياطى النقدى، وهذا التهديد ضمن العوامل الضاغطة على أداء السوق”.

وأوضح أن المستثمرين عادة ما يسيلون جزء من محافظهم استعداد للطروحات الجديدة، كما ضاعف شح السيولة الذى يعانى منه السوق منذ 5 أشهر فى تأزم الوضع.

وأتفق النمر مع المستهدفات التي حددها “عجينة” لتحركات المؤشر الرئيسي، معتبرا مستويات 14450 و14200 الأقرب لدعم السوق فى المدى القصير.
وأكد صعوبة التنبؤ بمدى طول أو حدة موجة الهبوط الحالية، بعد أن سجل السوق أعلى معدل هبوط يومى منذ يناير 2017 بتعاملات اليوم.

ورهن عودة السوق للإتجاه الصاعد بقوة أحجام التداول ، فى حين ستعتمد قوة الموجة الهابطة على وضع الاسواق العالمية وحدة الاضطرابات التي تشهدها الاسواق الناشئة.

وأوصى عجينة المتعاملين بالابتعاد عن أدوات وآليات التداول مرتفعة المخاطر وعلى رأسها الشراء بالهامش .

واستحوذ المصريين على 68.03 % من التعاملات، فى مقابل 28.99 % للأجانب ، و2.98 % للمتعاملين العرب.

وتراجعت أسهم 135 شركة بتعاملات اليوم، فى مقابل ارتفاع 8 سهم فقط، ولم تتأثر الأسعار السوقية لنحو 37 سهم تم التداول عليها.

وانخفض سهم شركة القلعة للاستشارات المالية بنسبة 6.04% ، إلي 3.11 جنيه.

وهبط سهم المجموعة المالية هيرميس بنسبة 8.56%، ليغلق 15.59 جنيه.

الرابط المختصر