وزيرة الاستثمار تطلق مسابقة المسئولية المجتمعية للشركات.. وتكشف عن الجوائز

aiBANK

بكر بهجت

أطلقت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى مسابقة اختيار الشركات الرائدة في مجال المسئولية المجتمعية.

E-Bank

وتستهدف المسابقة إعداد قائمة بأفضل المشروعات التي تقوم بأنشطة تتعلق بمجالات المسئولية المجتمعية سواء البيئية أو الرعاية الصحية والاجتماعية والثقافية، وكذلك التعليم والتدريب والبحث العلمي.

وستقوم الشركات باستيفاء استمارة التقديم على الموقع الالكترونى للهيئة WWW.GAFI.GOV.EG/CSR

وقالت الوزيرة أن قانون الاستثمار ينص لأول مرة على المسؤولية المجتمعية للمستثمر، بتخصيص نسبة لا تجاوز 10% من أرباحه السنوية لاستخدامها في إنشاء نظام للتنمية المجتمعية خارج مشروعه الاستثماري.

لهذا قررت الوزارة عمل مسابقة لأفضل المشروعات الاستثمارية التي تقوم بأنشطة تنمية مجتمعية.

وذكرت الوزيرة أن مبادرة المسؤولية المجتمعية للشركات، هي أول مبادرة من نوعها في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وتهدف تشجيع الشركات على تنفيذ المسؤولية المجتمعية في مشروعات في مجالات الرعاية الاجتماعية والصحية والثقافية ودعم التعليم والتدريب والبحث .

وكذلك المشاركة في برامج رعاية الأسر الفقيرة وتحسين معيشة المواطنين، وتوفير فرص عمل لذوى الاحتياجات الخاصة ورعاية الموهوبين والمبتكرين.

وأوضحت أنه سيتم تصنيف الشركات المتقدمة وفقا لحجم رأس المال واختيار عشرة شركات فائزة .

وأكدت أن الاختيار سيتم وفقا لمعايير تم إعدادها على نهج المعايير الدولية ومتماشية مع أفضل الممارسات العالمية للمسئولية المجتمعية للشركات سواء البيئية أو الاجتماعية أو الحوكمة، وبما يتماشى مع مناخ الأعمال المصري ومتطلبات التنمية المستدامة للمجتمع المصري.

وسيتم منح الشركات الفائزة مجموعة من الحوافز الإجرائية تشمل، تنظيم حفل لتوزيع جوائز وشهادات تقدير للشركات الفائزة يتم تغطيته إعلامياً.

و نشر أسماء الشركات الفائزة على موقع الوزارة والهيئة متضمناً صور حفل توزيع الجوائز مع وضع رابط لموقع كل شركة فائزة.

وكذلك توفير مسئول اتصال في مركز خدمة المستثمرين بالهيئة (ISC) لتلبية احتياجات الشركات الفائزة والسعي لإنهاء إجراءاتها بشكل سريع وفعال، ومسئول اتصال في وحدة حل مشاكل المستثمرين بالوزارة لحل مشكلات الشركات الفائزة بشكل سريع وفعال.

كما سيتم إرسال كافة المطبوعات الخاص بالوزارة والهيئة بريدياً لهذه الشركات وبشكل دوري، وستكون الأولوية في دعوة الشركات الفائزة لحضور كافة المؤتمرات المنعقدة تحت رعاية الهيئة أو الوزارة.

وكذلك ترويج مطبوعات الشركات الفائزة في المؤتمرات التي تشارك بها الهيئة في الخارج كنماذج ناجحة للشركات العاملة بالاقتصاد المصري.

وحضور ممثل عن الهيئة لأنشطة التوسع أو التجديد للشركات الفائزة مع الإشارة لذلك على موقع الهيئة والوزارة.

هذا بالإضافة الى الحوافز الضريبية المنصوص عليها في القوانين الحاكمة لنشاط تلك الشركات.

ومن جانبها قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ان مبادرة المسؤولية المجتمعية للشركات تأتي في إطار النهوض بالاستثمارات ومساهمة الشركات في المسؤولية المجتمعية.

ودعت وزيرة البيئة، المستثمرين بالعمل علي تحقيق التنمية المستدامة من خلال الاستثمارات، وتبنى تكنولوجيات لا تستهلك البيئة.

الرابط المختصر