NBE11-2022

مستشار وزير الصناعة: طرح رخص جديدة للأسمنت وارد

بكر بهجت

أكد المهندس حسين الجارحى نائب وزير التجارة والصناعة لشئون الصناعة أن طرح رخص جديدة للإسمنت خلال الفترة المقبلة أمر وارد، مشيرا إلى أن الوزارة ليس لديها ما يمنع إصدار تلك الرخص، وأن الأمر يرجع إلى رغبة السوق في ذلك.

ولفت الجارحي على هامش المؤتمر والمعرض الدولي للإسمنت الذي عُقد اليوم إلى أن الوزارة طرحت نحو 3 رخص للأسمنت منذ عام 2016، والسوق قادر على استيعاب المزيد في ظل الطفرة العمرانية التي تشهدها مصر والتي ترفع الطلب على مختلف مواد البناء وفي مقدمتها الإسمنت.

وخلال العام الماضي فازت 3 شركات بثلاث رخص طرحتها هيئة التتمية الصناعية، وهى أسمنت المصريين بسوهاج، والسويدى للأسمنت بالعين السخنة، وجنوب الوادى للأسمنت ببنى سويف، وأضافت الشركات الثلاث نحو 6 ملايين طن من الأسمنت لإجمالى إنتاج السوق البالغ نحو 60 مليون طن.

وأكد الجارحي أنه لا توجد أي أزمات في الطاقة تمنع إصدار رخص جديدة، على عكس ما كان يحدث خلال السنوات الماضية، حيث نجحت الدولة سواء بالاكتشافات الجديدة او عبر الاستيراد في تلبية احتياجات القطاع الصناعي.

وأشار إلى أن التركيز الحالي من قبل الوزارة هو فتح أسواق جديدة أمام الشركات سواء في السوق الإفريقية أو في الدول العربية المجاورة، وأن هناك تحركات جادة من قبل الوزارة لإنهاء مشكلات خطاب الضمان والتراخيص والموافقات الخاصة بعملية التصدير.

الرابط المختصر
Mesca