صندوق أيه 15 يبيع 76% من شركة تي-باي لشركة هيليوس إنفستمنت بارتنرز

aiBANK

بكر بهجت

نجح صندوق الاستثمار التقني “أيه 15″ في إتمام صفقة بيع 76٪ من أسهم شركة TPAY Mobile FZ-LLC ” تي-باي” المملوكة له والتي تعمل في قطاع التكنولوجيا المالية (الفنتك) إلى شركة الاستثمار الخاصة الرائدة في إفريقيا، “هيليوس انفستمنت بارتنرز” (“هيليوس”).

E-Bank

وأصبح صندوق “أيه 15” الذي يتخذ من جزر كايمان مقراً له، عقب إتمام هذه الصفقة، أول صندوق في الشرق الأوسط وأفريقيا ينتج عن أحد استثماراته شركة تعتبر “دراجون” (Dragon) في قطاع التكنولوجيا عامة والفينتك خاصة، وهي شركة “تي-باي”.

و”الدراجون” هو استثمار يعيد القيمة الكاملة للصندوق عند التخارج منه.

ومن خلال هذه الصفقة، أعادت “تي-بي” التي يقع مقرها في دولة الإمارات العربية المتحدة أضعاف القيمة الكاملة لصندوق ” أيه-15″ لمستثمريه، الأمر الذي يعتبر حدثاً نادراً في مجال الاستثمار في التكنولوجيا العالمية والأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وهذا هو التخارج الثاني الرئيسي لصندوق ” أيه 15″ في خلال ثلاث سنوات بعد تخارجه من شركة “أطلب”، إحدى الشركات الإقليمية الرائدة في طلب وتوصيل الطعام عبر الإنترنت، والتي تمّ بيعها إلى شركة “روكيت إنترنت”. كما تعدّ صفقة بيع أسهم “تي-باي” التخارج الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي يعيد القيمة الكاملة للصندوق عند التخارج منه وينتج عنه “دراجون”.

وبعد إتمام عملية الاستحواذ من قبل “هيليوس إنفستمنت بارتنرز”، سيواصل فريق “أيه 15” والفريق التنفيذي الحالي قيادة استراتيجية نمو “تي-باي” وتنفيذها، مسترشدين بتوجيهات المالكين الجدد، علماً أنهم سيحتفظون بنسبة 24٪ من الشركة.

أسسّت “تي-باي” في عام 2014 وقد كانت أول منصة مفتوحة للدفع بواسطة الهواتف المحمولة يتمّ إطلاقها في المنطقة. وتستحوذ الشركة حالياً على أكبر حصة من سوق الفوترة المباشرة عبر مشغلي الهواتف المحمولة (Direct Operator Billing – DOB) والتي تبلغ 80% في 16 بلداً.

ووفقا للبيانات التي أعلنها الصندوق فإنه بصفته مستثمرا في قطاع التكنولوجيا، يحقّق صندوق “أيه 15” نمواً من عام لآخر قدره 30% وإيرادات سنويّة تبلغ 158 مليون دولار أميركي من خلال الـ 17 شركة التابعة لمحفظته والتي تعمل في 20 سوقاً من خلال 17 مكتباً و1000 موظف.

الرابط المختصر